IMLebanon

شقير: عودة الخليجيين تنتظر تشكيل الحكومة

تخوّف رئيس الهيئات الاقتصادية محمد شقير من “شرعنة” عمل المولدات الكهربائية الخاصة بطريقة غير مباشرة، عبر قرار وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري المتعلق بالعدادات، لكنه استبشر خيرًا إذا تشكّلت الحكومة “فسيتم حل أزمة الكهرباء في غضون سنة، خصوصًا في ضوء نتائج اجتماعات مسؤولي شركة “سيمنس” في وزارة الطاقة والمياه في الآونة الأخيرة”.

وفي المقلب الآخر، لفت عبر “المركزية” إلى أن “انعقاد القمة الاقتصادية التنموية العربية في بيروت في كانون الثاني المقبل يؤكد أن لبنان لا يزال على الخريطة العربية والدولية، خصوصًا أن أمير قطر أكد مشاركته في القمة”، متمنيًا أن يكون الحضور “على مستوى الملوك والرؤساء، عندها تكون القمة أكبر رسالة دعم للبنان”.

وعما إذا كانت هذه الجولة قد تدفع في اتجاه عودة الخليجيين إلى لبنان، قال شقير إن “هذه العودة تنتظر تشكيل الحكومة، هناك أخبار إيجابية من الكويت والإمارات حيث ينتظر مواطنوها تأليف الحكومة في لبنان ليأتوا إليه. ولكن بالطبع نحن نشجع كل زيارة إلى دول الخليج وكل تقارب منها، ونترقب نتائجها”.

وعن موقف لبنان في حال جاء موعد القمة والحكومة لم تشكّل بعد، قال: “لا أعتقد أن اللبنانيين سيتحمّلون الوضع لأن موسم الأعياد سيكون ضعيفًا جدًا من دون حكومة، وبالتالي سيفقد المواطنون عندها كل مقوّمات الصمود”.