IMLebanon

 أوغاسابيان: موضوع الكوتا يتطلب عملا على مستوى الأحزاب

لفت وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الأعمال جان أوغاسابيان الى ان “مشاركة المرأة في الحياة السياسية تبقى مرتبطة بواقع المرأة ككل في المجتمع اللبناني، حيث لا يتفق الجميع على وجهة نظر واحدة”، مشيراً الى “ان عدم إدراج الكوتا النسائية في قانون الإنتخاب يعود، حسبما كشفت نقاشات البرلمان، إلى أن طرفا فاعلا في لبنان عنده نظرة للمرأة في مسألة تولي المناصب القيادية تختلف عن نظرة بقية الأطراف. وفي المقابل، عمدت أطراف أخرى إلى رفع السقف والمطالبة بنسبة عالية للكوتا ما حال دون التوصل إلى نقطة لقاء”.

وقال أوغاسابيان خلال مؤتمر بعنوان: التحديات والعوائق لمشاركة النساء في السياسة – تقييم ومراجعة الانتخابات النيابية اللبنانية 2018 : إن “لبنان يحتاج إلى الكوتا في دورة إنتخابية أو دورتين”، مضيفاً  “من دون ذلك، لن تتحقق النقلة النوعية في حضور المرأة بالندوة البرلمانية. وإن موضوع الكوتا يتطلب عملا على مستوى الأحزاب اللبنانية وفي داخل كل حزب، وإذا لم تقتنع الأحزاب بهذا الأمر لن تتحقق مسألة الكوتا”.

وأمل في أن “تواصل السيدة التي ستتبوأ مهمات وزارة الدولة لشؤون المرأة في الحكومة الجديدة السعي إلى إقرار الكوتا مجددا في قانون الإنتخاب”، وقال: “إن حضور المرأة في الشأن العام لا يقتصر فقط على نصوص قانونية، بل هي ثقافة حياة”.