IMLebanon

بالصور: تدشين تمثال لرئيس الوزراء الروسي الأسبق في مصر

أزاح المركز الثقافي الروسي في القاهرة الستار عن تمثال نصفي لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الروسي الأسبق يفغيني بريماكوف، وذلك بحضور رئيس جمهورية تتارستان الروسية رستم مينيخانوف.

وحضر الافتتاح الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية عمرو موسى، ومدير المراكز الثقافية في مصر ألكسي تيفانيان، ومجموعة من الدبلوماسيين الأجانب والعرب فضلا عن عدد كبير من الصحفيين والكتاب.

وأكد رئيس جمهورية تتارستان أن بريماكوف كان أحد أكبر الداعمين للعلاقات الروسية العربية، مثمنا جهود الدبلوماسي والأكاديمي الروسي في تعزيز العلاقات بين موسكو والعالم العربي.

وأشاد عمرو موسى من جانبه ببريماكوف، معتبرا أن ذكراه مناسبة هامة جدا، معتزا بعلاقته القوية برفيق العلاقات العربية الروسية بريماكوف.

ولفت موسى إلى أنه شارك سابقا في ذكرى بريماكوف بموسكو، حيث التقى الرئيس فلاديمير بوتين وتحدث معه عن إسهامه في العلاقات العربية الروسية، والعلاقات المصرية الروسية على وجه الخصوص.

والجدير بالذكر أن التمثال من تصميم الفنان المصري محمد ثابت، وتمت إزاحة الستار عنه في إطار احتفال المركز الثقافي الروسي بمرور 75 عاما على قيام العلاقات المصرية الروسية.