IMLebanon

الحريري من السعودية: لتغيير طريقة الحكم في لبنان

أشار رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى أن “كل التأخير الحاصل في تشكيل الحكومة هو لإنجاز حكومة للمواطن اللبناني”، معتبرًا أنه “لم يعد ممكنًا أن نحكم بالطريقة التي كنا نحكم بها لبنان”.

وأضاف الحريري، في كلمة خلال مشاركته في مؤتمر الاستثمار في السعودية، أن “الحكومة ستكون حكومة تنفّذ كل مقررات “سيدر” للخروج من المأزق الاقتصادي وستكون حكومة عمل وحكومة استعادة ثقة”، لافتًا إلى أنها “ستكون صورة عن المجلس النيابي الذي أقرّ كل ما جاء في سيدر”.

وذكر الحريري أن “أهم شيء بالنسبة إليّ أن يتمثل الشباب في الحكومة والنساء أيضًا اللواتي سيكون دورهن كبيرًا”، آملًا في أن “تكون من مستوى الكوادر وكل الأمور ستذكر في البيان الوزاري”.

ولفت الحريري إلى “أننا عندما ذهبنا إلى “سيدر” كنت حريصًا على أن يكون جميع الأفرقاء موافقين على إصلاحات “سيدر” والأساس في الحكومة أن يكون الجميع موافقًا على سيدر”، معتبرًا أنه “ليس من الممكن أن ينهض لبنان من دون إصلاحات سيدر”.

ورأى أنه “يجب تغيير نمط العمل في لبنان للمصلحة على مدى الطويل في لبنان”، مشيرًا إلى أن “النازحين السوريين يشكّلون عبئًا على الاقتصاد اللبناني”.

وعربيًا، دعا الحريري إلى “التركيز على شعوبنا والنمو في بلادنا وتطوير أنفسنا لأن هذا السبيل الوحيد للشرق الأوسط اقتصاديًا”، معتبرًا أن “ما تقوم به السعودية هو الأساس”. وأضاف: “يجب علينا جميعنا كعرب التعاون لكي نصبح قوة اقتصادية”.