IMLebanon

روحاني: ما حصل مع خاشقجي سببه دعم واشنطن للرياض

أشار الرئيس الإيراني حسن روحاني الى ان مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي جريمة منظمة لم تكن لتتم لولا دعم الولايات المتحدة للرياض، داعياً تركيا لمتابعة التحقيقات في مقتل خاشقجي بشكل دقيق وحيادي.

وقال روحاني: “إن الفكر الذي أدى إلى قتل خاشقجي ذات الفكر الذي أنشأ تنظيم “داعش” في المنطقة، وارتكاب هذه الجريمة يكشف طبيعة النظام الذي يحكم البلاد التي تحتضن الحرمين الشريفين والمكان المقدس لدى جميع مسلمي العالم”.

وتابع “كأنه هناك قبيلة تحكم دولة في السعودية، وتتمتع بدعم أمني، وترتكب هكذا جريمة استنادا إلى قوة كبرى توفر لها الحماية ولا تسمح لأحد التدخل ضدها في المحاكم الدولية المناهضة للجرائم الإنسانية في العالم”، مضيفاً “لم يكن يتصور أحد في العالم اليوم وفي هذا القرن أن يشهد جريمة قتل منظمة على هذا النحو، بل وتخطط لها دولة بشكل فظيع، ولا أعتقد أنه هناك دولة في العالم تجرؤ على ارتكاب هكذا جريمة من دون دعم الولايات المتحدة”.

ولافتاً روحاني الى ان “مقتل خاشقجي جريمة لا سابق لها في العقود الأخيرة، ولا شك في أن مواقف أميركا وأوروبا ودول العالم من هذه القضية، ستثبت مدى حساسيتها لحقوق الإنسان والحفاظ على الكرامة البشرية”.