IMLebanon

منشأة جديدة لفرز التفاح في بشري بتمويل من الـUSAID

شاركت السفيرة الاميركية إليزابيث ريتشارد في افتتاح منشأة جديدة لفرز وتعبئة التفاح في بلدة بيت منذر، قضاء بشري بحضور النائبين ستريدا جعجع وجوزيف اسحق. هذه المنشأة “سدرين” هي الأولى من نوعها في لبنان، وتم انجاز العمل فيها بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية  (USAID)  من خلال برنامج تنمية القطاعات الانتاجية في لبنان  (LIVCD) ، بالشراكة مع شركة “شاباش”، وهي شركة محلية من القطاع الخاص متخصصة في معالجة وتخزين الفاكهة. وستقوم المنشأة بفرز وتعبئة إنتاج 200 مزارع تفاح هذا الموسم ومن المتوقع أن تدعم 1000 مزارع في خلال السنوات الخمس القادمة، ينتجون حوالي 17،000 طن من التفاح كل عام.

وأكدت ريتشارد  دعم حكومة الولايات المتحدة للقطاع الزراعي في لبنان كوسيلة لخلق فرص عمل وتعزيز النمو الاقتصادي المحلي.

وقد ساهمت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية بحوالى 400،000 دولار لإنشاء منشأة فرز وتعبئة التفاح، والتي استكملت بنفس الكمية من شركة شاباش كما تم تنفيذ المشروع بالتنسيق مع بلدية بشري التي قدمت التدريب للمزارعين المحليين، ورابطة أصدقاء الأرز التي قدمت الأرض للمنشأة.

على مدى السنوات الست الماضية، استثمرت الحكومة الأميركية، من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، في قطاع الزراعة في لبنان عبر توفير المعدات، والمساعدة الفنية، والوصول إلى الأسواق. وسهلت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أكثر من 100 مليون دولار من المبيعات المحلية وحوالي 20 مليون دولار من الصادرات الزراعية ، والاستفادة من أكثر من 27 مليون دولار من الاستثمارات، وزيادة دخل  آلاف المزارعين والشركات الصغيرة. تم تخصيص أكثر من 3.5 مليون دولار كتمويل لزيادة القدرة التنافسية للتفاح اللبناني.

ومنذ العام 2007 قدمت الولايات المتحدة أكثر من 4.8 مليار دولار من المساعدات الإجمالية للبنان، بما في ذلك أكثر من 1.7 مليار دولار من المساعدات العسكرية وأكثر من 3.1 مليار دولار في مجال التنمية والمساعدات الإنسانية.