IMLebanon

العقدة الحكومية في “صار الوقت”.. وسجال بين الرياشي وبوصعب

انطلقت الحلقة الرابعة من “صار الوقت” الذي يعرض على شاشة mtv مع الاعلامي مرسال غانم وفيها استقبل للمرة الاولى ضيفين هما الوزير ملحم الرياشي عن “القوات اللبنانية” والوزير السابق والمستشار الحالي لرئيس الجمهورية الياس بو صعب.

“بعض القيادات أدمنت الجشع والدم والطمع والحقد والاستئثار” بهذه الكلمات استهل غانم مقدمّة الحلقة وكعادته تطرق الى وجع الناس في ظل المراوحة السياسية بعيداً عن مشاكلهم الحياتية وتوجّه الى الجمهور بأسئلة عدّة تمحورت حول انتظار الشعب اللبناني لتشكيل الحكومة ومسألة تكريس الحقائب الوزارية لفريق معيّن دون سواه.

المحلل الجيواستراتيجي وضيف البرنامج الدائم الاعلامي جورج غانم تناول في فقرته الخاصة تشكيل الحكومة مؤكّدًا ان “القوات اللبنانية لن تتراجع وسنّة 8 اذار لن يتراجعوا عن مطالبهم، ولا حكومة بدون القوات اللبنانية والعقدة لا تزال هي هي”.

على طاولة النقاش والبحث استقبل مرسال غانم الوزيرين بو صعب والرياشي فرفض الثاني مقولة انه تمّت التضحية به من قبل سمير جعجع بل أن الاخير هو من يضحي من اجل الاخرين فردّ عليه  الياس بو صعب ان خلاصة المشكلة مع القوات هي “التباسات في التصاريح ما ادى الى سوء تفاهم” عرقل سير تأليف الحكومة.

الرياشي اعتبر ان ما يجري في موضوع الحقائب وتقاسمها “غير دستوري” فجاء رد بوصعب ان “فخامة الرئيس يسعى ان تكون بين يديه وزارة او اثنين اساسيتين لكي يتمكن من السير ببرنامجه الاصلاحي والتغييري”.

اما في موضوع العدل، فاكّد بو صعب ان الرئيس يسعى لاقامة مؤتمر في موضوع العدل ويريد المضي باصلاحات كبيرة بكل ما يتعلق بالمواطن والمحاكم وقصور العدل.

وعرض تقرير بعنوان ” لماذا وزارة العدل اصبحت وزارة سوبر سيادية؟” لبولا اسطيح، عن الصراع على وزارة العدل ليؤكد حجم  التدخلات السياسية بالسلطة القضائية.

اما تقرير فيليب ابو زيد فشكل نقطة انتقالية من موضوع الحقائب الوزارية الى متابعة لحالة شاب ناجح في مجلس الخدمة المدنية يمثل مئات الحالات التي تنتظر التعيين والعرقلة سببها التجاذبات الطائفية.

بعدها استقبل غانم 3 حالات من الناجحين في مجلس الخدمة المدنية: حراس الاحراج، المساعدون القضائيون والمراقبون الجويون وعرضوا الملف المعرقل بسبب التوازنات الطائفية .

وأبرز ما حصل خلال الحلقة كان سجال حادّ بين الوزير بو صعب والوزير رياشي حول موضوع تولّي القوّات اللبنانية الحقيبة السيادية فاحتدم النقاش وتوجّه الرياشي برسالة مباشرة عالية النبرة لفخامة الرئيس فجاءه الرد من بوصعب ” كفاك مسرحيات”. تفاصيل النقاش بين الضيفين على هذا الرابط: https://www.facebook.com/mtvlebanon/videos/70239488346471/

وقد انسحب السجال الى المناظرة الاسبوعية المنتظرة في ختام الحلقة.