IMLebanon

عمّة غامضة لبشار الأسد تظهر ببريطانيا لتطلب الجنسية

رفضت الحكومة البريطانية منح الجنسية لعمّة رئيس النظام السوري بشار الأسد، دون أن يتم التطرق إلى اسمها، بحسب وسائل إعلام بريطانية.

وأعلنت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن حكومة المملكة المتحدة، رفضت أيضاً، منح الجنسية البريطانية لثلاثة من أبناء رفعت الأسد، عمّ رئيس النظام الحالي والذي غادر سوريا منتصف ثمانينات القرن الماضي، إثر صراع مع شقيقه حافظ، على السلطة في سوريا.

وفيما لم يتم التطرق إلى اسم تلك الشخصية الغامضة التي أشير إليها بصفتها عمّة الأسد وظهرت فجأة في بريطانيا، أو أسماء أبناء رفعت الأسد الذين تقدموا لنيل الجنسية البريطانية، وتم رفض طلبهم، أيضاً، ذكرت “ديلي ميل” أن رفض السلطات البريطانية منح جنسية البلاد، لأقارب الأسد، هو مخافة أن يتم تفسير الأمر، على أنه نوعٌ من التراخي في موقف المملكة المتحدة، ضد بشار الأسد، بالإضافة إلى أن قيام بريطانيا بمنح جنسيتها وجواز سفرها، لأقارب الأسد، قد يقوّض من جهود المملكة المعارضة لنظامه.

وكشفت الصحيفة البريطانية أن من بين المتقدمين لنيل الجنسية وتم رفضهم، إحدى زوجات رفعت الأسد، لكن دون التطرق إلى اسمها، هي الأخرى، ولأسباب قانونية، بحسب الصحيفة.

وبالنظر إلى أن رفعت قد تزوّج بقريبة له، هي أميرة الأسد، وأخرى هي سناء مخلوف، فإن ما أشير إليه بالعمّة، قد يكون هو الشخصية الغامضة أميرة، واحدة من أقدم زوجاته. لأن أميرة هي ابنة عم رفعت، وقد يكون أشير إليها بكونها عمة بشار، دون أن تتضح هويتها الفعلية، حتى اللحظة.

وقد يكون المقصود بالعمّة، سناء مخلوف زوجة رفعت، قريبة أمّ بشار، وهذا يفسّر أن بعض المصادر تجنح إلى تسمية العمّة الغامضة، بالخالة، أيضاً.