IMLebanon

كرة السلة اللبنانية تدخل عصراً جديداً اليوم..والحكمة – بيروت في الواجهة

تدخل كرة السلة اللبنانية اعتبارا من يوم الجمعة 2 تشرين الثاني 2018 عصراً جديداً مع تحوّل معظم المباريات الى تطبيق ألفا الذكي عوضاً عن المؤسسة اللبنانية للإرسال التي ستكتفي بنقل مباراة واحدة في الاسبوع يوم الاحد.

وقبل ساعات قليلة من موعد المباراة المزمعة بين الحكمة وبيروت في غزير السادسة مساءً، لم تطلق شركة ألفا التطبيق بشكل رسمي بعد، رغم انه ظهر على شبكة الـ playstore لبعض الوقت قبل ان يُسحب. ولا تزال هذه الخطوة التي أُعلن عنها قبل أسبوعين عرضة للإنتقاد او التأييد في الوسط السلّوي، بين من اعتبرها تجارية وتحرم الفقراء من مشاهدة المباريات، وبين من رأى فيها خطوة لا بد منها في ظل التحديات الإقتصادية التي تُواجه اللعبة والاندية على السواء.

ولعلّ أذكى ما فعله المعنيون هو اختيار مباراة الحكمة بمواجهة بيروت لإطلاق التطبيق بشكل رسمي، نظرا الى الجماهيرية الواسعة لنادي الحكمة، ما قد يُشكّل إنطلاقة ناجحة للإستثمار الجديد.

فنياً، يخوض الفريقان مواجهة اصطلح على تسميتها بالنارية الموسم الماضي بعد الصراع الكبير الذي دار بينهما على دخول المربع الذهبي، قبل ان ينجح الطرفان على بلوغه على حساب الشانفيل. وستُشكّل المواجهة فرصة لنادي بيروت من اجل مواصلة إستعادة التوازن بعد الخسارة المفاجئة امام أطلس فرزل الصاعد حديثاً الى دوري الأضواء في المرحلة الإفتتاحية، قبل ان يهزم بيبلوس في المواجهة الثانية. اما الحكمة فقد استهل مشواره بفوز لافت على هوبس، فيما خسر امام الشانفيل المدجج بالنجوم. ومن المرجح ان يخوض الحكمة اللقاء امام بيروت لاول مرة بتشكيلته الكاملة بعد حلّ قضية اللاعب حكيم جونسون مع الإتحاد الدولي من خلال دفع الغرامة التي مبلغ 10 آلاف فرانك سويسري، كما من المتوقع ان يُشارك راميل كوري للمرة الاولى.

من جانب بيروت، فالفريق سيكون امام إختبار جدي خارج ارضه، وسيخوض اللقاء بمشاركة لاعبه الجديد الاميركي موسى عبدالعليم، لاعب جمعية سلا المغربي السابق والذي يشغل المركزين 1 و2.

من الواضح انّ المواجهة ستكون نارية بإمتياز خصوصاً انّ الحكمة يلعب بإيقاع سريع ومزعج جداً، نظراً الى الحيوية التي يتمتع بها لاعبوه الشبان، اما بيروت فسيعتمد اكثر على الإنضباط التكتيكي الذي يتميّز به فريق المدرب باتريك سابا.