IMLebanon

التغذية الكهربائية الى انخفاض

أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان انها اضطرت إلى توقيف مجموعتي انتاج في كل من معملي الذوق والجية، إضافة الى تخفيض حمولة مجموعتين أخريين في معمل الجية، وبالتالي تخفيض إنتاجها حوالي 320 ميغاوات بسبب النقص في مادة الفيول أويل. أما السبب فيعود إلى مشكلة تتعلق بكيفية التزوّد بالمحروقات بعد نفاذ المساهمة المخفّضة المعطاة الى المؤسسة بفعل ارتفاع أسعار النفط منذ بداية العام 2018، وهو أمر قد نبّهت المؤسسة اليه مرارا وتكرارا منذ مطلع العام الحالي.

وقالت في بيان: “وحيث تعمل المؤسسة مع وزارة الطاقة والمياه ووزارة المالية على حل هذا الموضوع، فإنها ستضطر خلال الأيام المقبلة إلى إطفاء مجموعات الإنتاج تباعا في كافة المعامل بما فيها الباخرتين التركيتين، وبالتالي تخفيض الإنتاج تدريجيا، وذلك في انتظار إيجاد حل لمسألة التزوّد بالمحروقات. علما أن هناك باخرتي فيول أويل ترسوان قبالة الشاطئ اللبناني منذ 26 تشرين الأول الفائت تنتظران حل هذا الإشكال لتفريغ حمولتهما”.

وختم البيان “إن مؤسسة كهرباء لبنان، إذ تأسف لاتخاذ التدابير المذكورة أعلاه الخارجة عن إرادتها، تتمنى أن يتم حل الأسباب التي دعت الى اتخاذها بالسرعة الممكنة كي تعود التغذية الكهربائية الى طبيعتها”.