IMLebanon

عراجي: “الصحة” وعدتنا بخفض أسعار ألف صنف من الدواء حتى أواخر العام

اعتبر رئيس لجنة الصحة العامة والعمل والشؤون الاجتماعية النائب عاصم عراجي أن البطاقة الصحية التي أقرتها لجنة المال والموازنة  الاثنين “إنجاز وطني كبير، ويفترض بكل الأطراف السياسية أن تتكاتف لكي تأخذ هذه البطاقة طريقها”، مشيرًا إلى أن “كتلة “المستقبل” كانت تقدمت منذ سنوات عن طريق الدكتور عاطف مجدلاني بالاقتراح”.

ولفت عراجي، بعد اجتماع اللجنة في مجلس النواب، إلى أن “هناك كلامًا كثيرًا قيل في الإعلام عن فرق الأسعار بين لبنان والدول المجاورة، وتحديدًا تركيا، وهناك أناس يذهبون إلى تركيا للسياحة ولشراء الدواء لأنه أرخص، وهذا الموضوع أحدث إرباكًا في الشارع اللبناني، ومن أجل ذلك دعيت وزارة الصحة ومستوردي الأدوية ونقابة مصنّعي الأدوية في لبنان وجرى النقاش في هذا الفرق بين لبنان وتركيا، وأخذنا وعدًا من ممثلة وزارة الصحة بأنه سيحصل خفض لأسعار الدواء يشمل نحو ألف صنف من الآن حتى أواخر 2018، أي القيام بإعادة تسعير ألف دواء، كما أنه سوف يحصل خفض أيضًا لأسعار أدوية الجنريك التي هي الأدوية نفسها التي سيلحقها الخفض من الشركات البراند”.

وطالب عراجي بـ”إنشاء هيئة وطنية للدواء تضع الأسعار وتقوم بالمراقبة، لأنه لا يعقل أن يبقى سوق الدواء فالتًا”، مشيرًا إلى أن “الفاتورة الدوائية بحسب بعض المصادر هي نحو مليار ونصف مليون دولار، وهذه نسبة عالية جدًا إذا أردنا أن نحسبها بالنسبة إلى الفرد في لبنان”.

وحضر الجلسة النواب امين شري، محمد القرعاوي، بلال عبدالله، ماريو عون، فادي سعد، ديما جمالي، فادي علامة. بالإضافة إلى الدكتورة كوليت رعيدي عن وزارة الصحة، نقيب الصيادلة جورج صليبي، نقيب مستوردي الادوية ارمان فارس، عضو مجلس النقابة طارق دندن، نقيبة مصنعي الأدوية الدكتورة كارول أبي كرم وعضو مجلس النقابة برتا أبو زيد.