IMLebanon

إلى أين وصل البحث باقتراح تشريع زراعة “الحشيشة”؟

تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، برئاسة النائب ياسين جابر البحث في اقتراح القانون المتعلق بتشريع زراعة القنب (الحشيشة).

ولفت جابر بعد الجلسة الى ان “ما يجري تشريعه سيتم تأصيله، كما الخيل العربي، سيتم تأصيل هذه النباتات بشكل ان يحصل توازن بالمواد الموجودة فيه ويكون صالحا للاستعمال الطبي”.

واستمعت اللجنة حسب جابر الى دكتور في علم الصيدلة وفي احدى كبريات الجامعات في لبنان التي هي بصدد انشاء مركز بحوث خاص لموضوع القنب وزراعته واستعمالاته الطبية، وقد اجرى عرضا علميا وثيقا. وطرح اعضاء اللجنة عليه الاسئلة فأشار الى ان هناك توسعا في الاستعمالات الطبية لهذه النبتة.

واعتبر جابر انه “اذا حصلت زراعة القنب في لبنان وتم تأصيلها بشكل جيد، ستكون هناك افادة منه لصناعة الدواء في لبنان، حسبما شرح نقيب اصحاب المصانع والاستاذ جاك صراف وهو احد العاملين في هذا الاطار”.

ونفى وجود تسرع بإنجاز قانون “كيفما كان”، مضيفاً: “سنستمع الى الجميع وسنستفيد من كل ما نسمعه من اجل ان نقر قانونا يأخذ كل الملاحظات، وسيكون هناك حسب القانون هيئة، واشراف مباشر على تزويد المزارعين بالبذور والشتول لتكون من النوعية التي هي بالفعل للاستعمال الطبي. وستكون هناك دراسة جيدة للمساحات الممكن ان تستعمل لهذه الزراعة وسنتأكد من ان هناك جدوى اقتصادية، واذا استطاع لبنان ان يكون لديه مركز ابحاث متطور في جامعة مهمة في لبنان وان يكون لديه امساك جيد بالاشراف على هذه الزراعة بشكل ان تبقى فقط للنباتات للاستعمال الطبي”.