IMLebanon

عون: أصبحنا في وضع حرج

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون انه بعدما تحقق الاستقرار الامني في لبنان، فإن الجهد سينصب على تطوير الوضع الاقتصادي الذي تأثر سلبا بالحروب التي دارت حوله وقطعته عن التواصل عن المنطقة الحيوية التي تمتد الى جميع الدول العربية.

وشدد عون على ان “لبنان بلد منفتح اقتصاديا على البلدان الشقيقة والصديقة، وهو يرحب بالاستثمار فيه في كل القطاعات، لا سيما التنقيب عن النفط والغاز وخصوصا بعد صدور قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

واعتبر جاءت خلال استقباله في حضور النائب ياسين جابر، وفدا من “مجموعة الصداقة مع لبنان” في مجلسي العموم واللوردات البريطانيين ان تقديم المجتمع الدولي المساعدات للنازحين السوريين بعد عودتهم الى بلادهم، يشجعهم اكثر على العودة اليها، مجددا دعوته الى “عدم انتظار الحل السياسي من اجل تحقيق العودة الامنة”.

وقال عون: “اصبحنا اليوم في وضع حرج، لأن الخدمات الاجتماعية التي نقدمها للنازحين هي جزء من المساعدات الدولية غير الكافية لتغيطة حاجاتهم. لذلك لدينا مشاكل اجتماعية في المدارس والمستشفيات، تضاف الى ارتفاع كبير في نسبة البطالة التي تتسبب بها اليد العاملة السورية، وكذلك ارتفاع نسب الجرائم المرتكبة فوق الاراضي اللبنانية وضد اللبنانيين بنسبة 30%”.

وأمل عون في “مساعدة بريطانيا في اعادة النازحين الى بلادهم، خصوصا ان الوضع الامني الحالي في سوريا يسمح لهم بالعودة الآمنة، حيث بالامكان في هذه الحال تقديم المساعدة لهم في بلادهم ما يشجعهم اكثر على العودة اليها”.

ودعا رئيس الجمهورية بريطانيا الى مواصلة مساعداتها الامنية للبنان.