IMLebanon

أجواء الجلسة التشريعية: الحريري في البرلمان ودعوات لانتظار حركة باسيل!

إلتأم مجلس النواب في جلسته التشريعية التي ترأسها رئيس المجلس نبيه بري. وقبل بدء بجدول الاعمال المقرر طغت أجواء تعثر تشكيل الحكومة لا سيما مسألة العقدة السنية على التصريحات وكلام النواب في بداية الجلسة.

وحضر الرئيس المكلف سعد الحريري الى مجلس النواب للمشاركة في الجلسة حيث اجتمع ببري قبل بدء الجلسة.

وفي التصريحات، قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل من المجلس: “لدينا الكثير من الافكار سيتم تداولها مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في لقاء على هامش الجلسة”.
بدوره قال النائب الياس بوصعب ان “هناك بوادر ايجابية بشأن تشكيل الحكومة وراقبوا حركة باسيل التي سيكون لها جدوى وسنصل الى حلول”.

في السياق، كشف النائب وائل أبو فاعور “لدى الحزب التقدمي الاشتراكي معطيات بأن لدى التيار الوطني الحر مقترحات قد تفضي الى التشكيل اذا حسنت النيات”.

وأكد الرئيس نجيب ميقاتي “ان رئيس الحكومة المكلف هو من يختار فريق العمل الحكومي”، متمنيا “عدم التداول بتسميات كعقد سنية وشيعية وغيرها”، معتبرا “ان الحكومة ستتشكل عاجلا أم آجلا”. وقال ميقاتي: “أحترم مطالب الجميع ولكن الحق في تشكيل الحكومة يعود للرئيس المكلف بالتشاور مع رئيس الجمهورية وأنا ضد مصادرة صلاحيات الرئيس المكلف”.

ودعا الى “التهدئة وعدم التشنج”، مشيرا الى ان خطاب الامين العام لـ”حزب الله” السيد نصرالله كان خطابا سياسيا، وقد عبر عن رأيه ونحن نحترم آراء الآخرين”.

وفي داخل الجلسة، سجل اعتراض النائب سليم سعادة على عدم إعطائه الحق بالكلام، وقال متوجها للرئيس بري:”هل هناك واسطة”؟ فرد الرئيس بري:” الواسطة عندك وعند غيرك مش عندي. اسمك وارد بس بالقسم التاني من جلسة”.

كما استهل النائب اسطفان الدويهي كلمته فصفق له النواب طالبين منه الإعادة، فحاول الإعادة الا ان الرئيس نبيه بري قال له: “شو عم تعمل خلص وسط ضحك النواب.”

النائب سامي الجميل رأى أن “مصروف الدولة زاد بنسبةٍ كبيرة أما مدخولها فانخفض وهذا مؤشر خطير، لذا علينا أن نقوم بإنتفاضة على الذات لأننا على أبواب أزمة إقتصادية خطيرة”.