IMLebanon

المرعبي: باسيل يخطف دور مفوضية اللاجئين!

رأى وزير الدولة لشؤون النازحين في حكومة تصريف الاعمال​ معين المرعبي ​ أن “90 في المئة من النازحين السوريين في لبنان ابدوا رغبتهم بالعودة الآن لا غدا، الى سوريا، لكن ممارسات النظام السوري بحق العائدين لا تشجعهم على العودة،” موضحا ان “النظام قام بقتل اكثر من 20 لاجئا سوريا وخطف المئات منهم، كما أنه يجبر العائدين على الانخراط في التجنيد الاجباري في ​الجيش​، الامر الذي أرعب النازحين وأوقف عودتهم”.

ودعا في مؤتمر صحافي الى “الضغط على النظام السوري بالتعاون مع ​ المجتمع الدولي ​ لتسريع العودة، من خلال وقف العمليات الاجرامية ضدهم”، مشيرا الى ان هذه المعلومات هي من داخل سوريا. ولفت الى ان “​حزب الله” ​مسؤول عما وصل اليه الوضع في لبنان لأنه يحتل عددا كبيرا من القرى والمدن السورية”، داعيا الحزب الى الانسحاب من المناطق التي احتلها.

ولفت إلى أن “دور مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين مخطوف من قبل وزير الخارجية ​في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل​، الذي يشن معارك دونكيشوتية ضدها من خلال عدم تجديد الاقامة للعاملين فيها”، داعيا ​ الحكومة ​ المقبلة ورئيسها الى “إلزام وزارة الخارجية بتوجه الامم المتحدة لاستصدار قرار يعترف بحق عودة النازحين الى بلدهم، كما على الخارجية الطلب من ​ الجامعة العربية ​عقد جلسة عاجلة لاستصدار قرار في هذا الاطار، وكذلك دعوة المجموعة الدولية لدعم لبنان، للمساعدة”.