IMLebanon

ردود متبادلة بين “الوطني الحر” والسيد!

استغرب التيار “الوطني الحر” “قيام النائب جميل السيد بفتح سجال في غير مكانه حول ما قاله رئيس “التيار” الوزير جبران باسيل الذي  كان يتحدث عن واقعة تاريخية لا خلاف عليها وهي انسحاب الجيش السوري من لبنان عام 2005، من دون ذكرٍ منه لأي وصفٍ للجيش السوري في حينه، علماً أن موقف “التيار” من هذا الموضوع معروف ممّا إذا كان وجود الجيش السوري  آنذاك وصاية أو احتلال إلّا أن الأمر في حالتيه لا يغيّر من واقعة الانسحاب في 26 نيسان 2005″.

وذكّر “التيار”، في بيان، أنه “كان قد وضع عام 2005 بحضور الوزير باسيل آنذاك على إحدى صخور نهر الكلب لوحة تؤرّخ لهذا الانسحاب لكنها أزيلت في ظروف غامضة”.

وأضاف: “يبقى أنّ هذا الانسحاب يسجّل في خانة سيادة واستقلال لبنان ولا يجب أن يكون أي خلاف على وضعه في هذه الخانة، كما أن دحر الإرهابيين من لبنان في عام 2017 يسجّل في الخانة نفسها وتستحقّ لوحةً على صخور الاستقلال في نهر الكلب”.

وفي وقت لاحق، نفى السيّد أن يكون ثمة سجال بينه وبين “التيار الوطني الحر”، مشيرًا إلى أن “كان للوزير الصديق جبران باسيل موقف أمام لوحة الجلاء في نهر الكلب تجاه انسحاب سوريا، وكان لي تعليق عليه، وهذا التباين طبيعي”!

ورداً على تغريدة السيد الجديدة، توجّه مصدر في التيار الوطني الحر الى السيد قائلاً: “سنعمل معاً لعودة النازحين السوريين وسنحققها، الاّ ان تاريخ العودة هو مختلف عن تاريخ الانسحاب ولا شيء يمنع من وجود لوحتين”.