IMLebanon

تحقيق مع باريس سان جرمان بسبب “التمييز العنصري”

بعد تسريبات صحافية عن تصنيف عرقي يمارسه النادي بحق لاعبيه، فتحت النيابة العامة في باريس تحقيقًا بحق نادي باريس سان جرمان الفرنسي بسبب “التمييز على أساس الأصل والعرق والجنسية”.

وكان النادي أكد في وقت سابق أنه فتح تحقيقًا داخليًا، في أعقاب ما نشره موقع “ميديابارت” الفرنسي الذي أشار إلى قيام كشافيه باعتماد تصنيفات عرقية للمواهب الجديدة. ورفع النادي خلاصة تحقيقه إلى السلطات، الخميس، نافيًا وجود أي “تمييز”.

لكن مصدرًا قضائيًا أوضح أن النيابة العامة فتحت تحقيقًا بشأن تهم “معالجة البيانات الشخصية من دون إذن” و”تسجيل أو حفظ البيانات الشخصية التي تظهر بشكل مباشر أو غير مباشر الأصول العرقية والاثنية” و”جمع البيانات ذات الصفة الشخصية بطرق ملتوية، غير قانونية وغير شرعية”.

وقام القسم المكلف، بحسب التسريبات، بالبحث عن المواهب الجديدة في النادي بإعداد بيانات عن اللاعبين الشبان تتضمن تصنيفًا عرقيًا لهم، والإشارة إليهم كفرنسيين أو من شمال أفريقيا أو أفارقة، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

وأقر مصدر في النادي بوجود وثائق من هذا النوع، علمًا أن هذه الممارسة تعدّ غير قانونية في فرنسا.

وبعد ما تم الكشف عنه، قدّمت رابطة حقوق الإنسان دعوى ضد مجهول بتهمة “التمييز” و”جمع ومعالجة بيانات ذات صفة شخصية تظهر الأصول العرقية أو الاثنية”.