IMLebanon

مكاري: العقدة المستحدثة “مصيبة” في الحالتين!

اعتبر النائب السابق لرئيس مجلس النواب فريد مكاري انه إذا كانت هذه العقدة الحكومية المستحدثة محلية، فهذه مصيبة كبيرة، لأنه حينئذ يكون فريق من اللبنانيين في صدد استعمال المكابرة على حساب حياة المواطنين ومصالحهم ولقمة عيشهم ومستقبلهم. أما إذا كانت هذه العقدة خارجية، فتكون المصيبة أكبر، لأننا على بعد يومين من عيد الإستقلال، وهذا يثبت أننا لا نفهم معنى الإستقلال ولا نزال مرتبطين بمصالح الخارج ونخرب بلدنا إرضاء للآخرين”.

ورأى بعد لقائه متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة “أن الحكومة ليست قريبة رغم أن هناك محاولات كثيرة تقوم بها بعض الأطراف لحل هذه العقدة. لم يظهر حتى الآن أن نتائج هذه المحاولات تتجه في الاتجاه السليم”.

وقال ان “الحل الوحيد للوصول إلى تشكيل حكومة في لبنان هو اتباع الدستور الواضح من هذه الناحية. كلما كنا نخرج، في حياتنا السياسية، عما ينص عليه الدستور، كنا نصل إلى الخراب. الدستور واضح، وينص على أن رئيس الحكومة يؤلف الحكومة ويقدمها إلى فخامة الرئيس الذي، إذا وافق عليها، يوقع مرسومها وتتشكل. بعد ذلك تكون هناك أطراف راضية تمنح الثقة، وأطراف غير راضية لا تمنح الثقة. متى حصلت الحكومة المشكلة على الأكثرية تنال ثقة مجلس النواب وتستمر، وإذا لم تحصل على الثقة تسقط في مجلس النواب. هذه هي الطريقة السليمة لتأليف الحكومات”.