IMLebanon

كرم: يحاولون حشر الحريري لدفعه للاعتذار

رأى أمين سر تكتل “الجمهورية القوية” النائب السابق فادي كرم، أن الشعور بفائض القوة لدى “حزب الله” أوقعه في الغرور، ما دفعه لمحاولة فرض شروطه بشكل أوضح في ما يتعلق بأزمة تاليف الحكومة، لافتاً إلى أن الحزب يخيّر اللبنانيين بين الإستقرار أو الخضوع له أو استمرار الوضع على ما هو عليه من تآكل الى أن يستسلموا، وهذا لن يحصل أبدا.

وشدد كرم في حديث متلفز، على أن حشر الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري لدفعه نحو الاعتذار، سينعكس على من يحاول ذلك، فهم لا يستطيعون الاستغناء عنه.

وأشار إلى أن هناك مشاريع توسعية في المنطقة، مثل المشروع الإسرائيلي وأطماع النظام السوري والمشروع الإيراني، وهي مشاريع تحاول دائما اضعاف لبنان من خلال الفسيفساء اللبنانية. وقال: اليوم لأول مرة نشعر أن أحد مكونات الفسيفساء اللبنانية يريد الإنقلاب على الصيغة اللبنانية والغائها واقامة مشروعه.

واعتبر أن تأليف الحكومة والاستقرار في لبنان دخلا ضمن المواجهة بين إيران والولايات المتحدة التي تسعى للجم المشروع التوسعي الإيراني في المنطقة. مضيفا أنهم يضغطون على الرئيس الحريري للمساومة والحصول على مكاسب، ولكن إذا رأت إيران أن “تطفيش” الحريري يخدمها في المواجهة فلن تتردد.

وعما يسمى مبادرة الوزير جبران باسيل، اعتبر كرم أنه لم يكن هناك مبادرة جدية للوزير باسيل، والدليل على ذلك أنه أسقطها بنفسه إثر زيارته النائب عبد الرحيم مراد. وقال: شعرنا خلال الأسبوع الفائت وكأن الوزير باسيل يريد الخروج من التسوية الرئاسية مع الرئيس الحريري، كما تم الانسحاب سابقا من اتفاق معراب” مشدداً على أن الحل هو بالعودة الى التسوية الرئاسية.