IMLebanon

“التيار” يقاطع انتخابات رابطة الأساتذة المتفرّغين في “اللبنانية”!

أعلن المكتب التربوي في التيار “الوطني الحر” “مقاطعته انتخابات رابطة الأساتذة المتفرّغين في الجامعة اللبنانية، وذلك بعد سلسلة اجتماعات “خاضها” المكتب مع جميع الأحزاب من دون استثناء، ومن ثمّ اجتماع خاص مع “القوات اللبنانية” و”الكتائب اللبنانية” من دون التوصّل إلى نتيجة.

وأشار المكتب، في بيان، إلى أن مقاطعته لهذه الانتخابات تعود للأسباب الميثاقية والوطنية التالية:

أوّلاً: إنّ القبول بالمثالثة كما هي الصيغة المطروحة (٥ للمسيحيين مقابل 10 للمسلمين) يعني تخلّينا عن الميثاقية الحقيقية الّتي وحدها تحفظ العيش معًا وتحمي الصيغة اللبنانية. وكما ناضل فريقنا طويلاً من أجل الميثاقية والشراكة الفعلية على صعيد الوطن، فإنّنا نناضل من أجلهما في الجامعة الوطنية من دون أيّ تراجع، ولن نكون شهود زورٍ على ضرب الميثاقية وهو ما نعتبره خطرًا حقيقيًا.

ثانيًا: إنّ تاريخنا واضح في الدفاع عن كلّ صاحب حق، ونرى أنفسنا هنا مدافعين عن حقوق المسيحيين الّتي تقضي المثالثة عليها. عليه، نقول بوضوح إنّ المسيحيين في الجامعة اللبنانية ليسوا مواطنين درجة ثانية، ولن يستقيم وضع الجامعة ووضع رابطة الأساتذة فيها إلاّ بشراكتهم الحقيقية وتمثيلهم المناسب.

ثالثًا: نعتبر موافقة “القوات” و”الكتائب” على المثالثة انتهاكًا فاضحًا لحقوق المسيحيين ومساهمة في ضرب الميثاقية، ونحذرهم من مغبة المشاركة بهذه الصيغة لأنّهم سيكونون أول المتضررين ومعهم كلّ اللبنانيين.

أخيرًا وليس آخراً، نكرّر موقفنا وقرارنا بعدم المشاركة في الانتخابات، إلاّ إذا حصل تعديل على الصيغة المطروحة بما يتماشى مع الميثاقية والشراكة الحقة، وندعو جميع المندوبين الملتزمين والمؤيدين إلى الإلتزام بهذا القرار.

كما يتوجه التيار إلى جميع الضنينين على مصلحة الجامعة اللبنانية وحاضرها ومستقبلها وجميع المخلصين لقواعد الانتظام الجامعي والوطني أن “يمتنعوا عن المشاركة في عملية نحر الميثاقية هذه، حفاظاً على العيش الواحد، وعلى صورة “الجامعة اللبنانية” الجامعة”.