IMLebanon

بري عن الحكومة: ليس لدينا إلا أن نتفاءل بالخير

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أنه “لم يعد هناك من مجال للترف على الإطلاق وعلينا أن نكون أمام حكومة ليس اليوم إنما البارحة”.

وأضاف، خلال لقائه رئيس مجلس النواب البلجيكي سيغفريد براك في عين التينة: “ليس لدينا إلا أن نتفاءل بالخير، وكما قلت سابقا علينا بالدعاء”.

وأكد مع براك “تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين”.

ووقع الرئيسان في عين التينة تمديد بروتوكول الشراكة بين مجلسي البلدين لثلاث سنوات أي للعام 2021. وينص البروتوكول على التعاون البرلماني في مجال تطوير تبادل الخبرات والمعلومات حول المواضيع ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك في مجالي التشريع والرقابة وكذلك في مجال تبادل الزيارات على مستوى الوفود البرلمانية والموظفين في المجلسين.

وأشار بري، في مؤتمر صحافي مشترك، إلى أن “اللقاء كان مناسبة أكدنا فيه ضرورة تدعيم التعاون الاقتصادي بين لبنان وبلجيكا، ولا سيما أن هناك علاقات اقتصادية لا بأس بها ولكن من المفروض أن تكون معززة أكثر خصوصا بعد تأليف الحكومة. ووقعنا اتفاقا بين البرلمانيين. هذا الاتفاق موجود منذ زمن ليس بقصير ولكن مددناه إلى العام 2021 أي ثلاث سنوات”.

وأضاف: “شكرته للموقف الذي دعمه هو شخصيا في ما يتعلق بموضوع الأخوة الفلسطينيين وموضوع الأونروا ودعمه للحل العادل للقضية الفلسطينية إلى آخر ما هناك. كانت محادثات مباشرة وصريحة جدا، وكانت غاية في الأهمية أيضا في ما يتعلق بموضوع النزوح السوري وسيزور دولته أحد المخيمات غدا”.

بدوره، شكر رئيس مجلس النواب البلجيكي الرئيس بري على الاستقبال وقال: “أنا سعيد للغاية للقائي رئيس مجلس النواب اللبناني، وكنا قد التقينا منذ ثلاث سنوات. وما زلت أتذكر المحادثات المفيدة التي أجريناها حيث كانت مفيدة للغاية حول مستقبل لبنان وبلجيكا والاتحاد الأوروبي”.

وتابع: “كان هناك تبادل وجهات نظر مفيدة للغاية حول المستقبل لأننا نحن في بلجيكا ندرك حجم التعقيدات الكثيرة في إيجاد حلول سليمة وبعيدة عن إراقة الدماء وهذا هو الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لنا، وبالطبع فإن تقويم الأوضاع في كل بلد يعتمد على الأحداث والتطورات داخل وخارج كل بلد”. وأردف: “نحن ندرك أن الرئيس بري قادر على حل كل المشاكل مهما بلغت تعقيداتها بطريقة متفائلة وإيجاد حلول جيدة لإعادة تطوير بلدكم ولكن بطريقة بعيدا عن العنف وبشكل إيجابي وسياسي لجميع اللبنانيين”.

كما استقبل بري سفير أرمينيا سامفيل مكرتشيان في زيارة وداعية.

واستقبل أيضا رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان على رأس وفد من مجلس الإدارة عرض لإنجازات المجلس، وتسلم منه كتابا في هذا المجال.

وتلقى بري برقيات تهنئة بعيد الاستقلال من كل من: رئيس مجلس النواب الأرميني آرا بابليونا، رئيس مجلس النواب الأوكراني أندريه باروبي، نائب الرئيس العراقي إياد علاوي، والأمين العام للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.