IMLebanon

أوغاسبيان: نرفض ثقافة تبرير قتل وتعنيف النساء

أسف وزير الدولة لشؤون المرأة في حكومة تصريف الأعمال جان أوغاسابيان أن “يكون موضوع جريمة قتل المواطنة منال عاصي، ضحية العنف الأسري على يد زوجها قد تحول إلى مادة إعلامية للأفلام التلفزيونية بما يفتح جروحًا لم تندمل بعد، على غرار ما حصل جراء حلقة تلفزيونية بُثت الثلثاء، أثارت السخط والغضب وجرحت مشاعر فئات واسعة من المواطنين والمواطنات”.

كما أشار، “بأسف إلى أن “يصادف توقيت عرض البرنامج مع حملة الستة عشر يومًا لمناهضة العنف ضد النساء”، داعيًا “المجلس الوطني للإعلام ووزارة الإعلام إلى التحرك في هذا المجال رفضا للترويج لثقافة تبرير القتل والعنف ضد النساء والفتيات في لبنان”.

وتوجه إلى وسائل الإعلام كافة لمطالبتها إلى “التنبه للأثر السلبي الذي يتركه تبرير العنف ضد المرأة لأي سبب كان على المجتمع ككل”، مؤكدا أن “وسائل الإعلام شريك أساسي في التوعية وتثقيف المجتمع ضد العنف وتقع على عاتقها مسؤولية وطنية واجتماعية في تعميم هذه الثقافة”.

ولفت إلى أنه “يشارك المواطنين والمواطنات سخطهم وحزنهم، طالب القناة التلفزيونية المعنية بتقديم برنامج خاص بقضايا النساء فيفتح المنبر أمام الناشطين والناشطات ضد العنف الممارس على النساء بكل أشكاله وظروفه وإبراز المهنية في عدم التحيز مع من أقدم على جرائم القتل وتبرير أفعالهم”.

وختم: “إن العنف بشكل عام وضد النساء بشكل خاص لن يتوقف طالما لم يتحمل المجتمع بكافة أطيافه والمؤسسات الرسمية ذات الصلة لمسؤولية المطلقة في نبذه ورفضه”.