IMLebanon

الاتحاد الأوروبي يقدم ابتكارات خضراء لبنانية

قدم الاتحاد الأوروبي سلسلة من الأفكار التي وضعتها حيز التنفيذ بلديات ومؤسسات اجتماعية وشركات ومنظمات غير حكومية ورواد أعمال وأكاديميون من لبنان مهتمين بحماية البيئة ووضع الحلول لتحديات إدارة النفايات الصلبة.

وقدم المبادرات كل من “كومبوست بلدي” في فئة ريادة الأعمال البيئية وعمل البلديات، و”إيكوسيرف” في فئة المنظمات غير الحكومية، و”نحو تعليم خالٍ من النفايات” (اللجنة الخضراء في جامعة الروح القدس الكسليك) في فئة الأوساط الأكاديمية والتوعية، و”فابريك إيد” في فئة ريادة الأعمال الاجتماعية، ومبادرة الجوار للجامعة الأميركية في بيروت في فئة الجوار والشراكة، و”غولدن كلاس” في فئة الشركات، و”إن كاي” نور قيس في فئة المواطنية البيئية.

وأشادت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن بالمبادرات كأمثلة بارزة على كيفية تغيير المواطنين اللبنانيين للطريقة التي يتعامل بها لبنان مع نفاياته بطريقة مستدامة وعلى الأخص من خلال إعادة التدوير. وقالت: “أردنا اليوم تسليط الضوء على الأمور الناجحة في القطاع. وليس من المستغرب أن تأتي الأخبار الجيدة بشكل أساسي من المبادرات الخاصة، سواء من الأفراد أو المنظمات غير الحكومية أو العالم الأكاديمي أو الشركات المبتدئة الصغيرة، وخصوصاً في قطاع إعادة الاستعمال وإعادة التدوير.”

ويشجّع الاتحاد الأوروبي الإدارة الآمنة والمستدامة اقتصادياً والدائمة للنفايات في لبنان التي تعتمد على “هرمية النفايات”، وهي مقاربة تعطي الأولوية للوقاية من النفايات ومن ثم إعادة استخدامها وإعادة تدويرها واستعادتها وطمرها كملاذ أخير.