IMLebanon

أوكرانيا تمنع دخول الرجال الروس أراضيها

اتهم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو، الجمعة، روسيا بحشد الدبابات وراجمات الصواريخ على طول الحدود مع بلاده.

بوروشنكو، وخلال مقابلة مع “سكاي نيوز”، عرض صوراً جوية، قال إنها للدبابات ومخازن الذخيرة، مضيفا “هذه قاعدة دبابات على بعد 18 كم فقط من حدودنا، هذا ما كان يحدث في أيلول وتشرين الأول والآن”.

وتابع الرئيس الأوكراني: “هذا على بعد 18 كم فقط من حدودنا، وهذا نفس المخزن الذي يضعون فيه ذخيرتهم، وحيث لديهم راجمات الصواريخ. علينا أن نكون جاهزين لحماية بلدنا”.

وجدد الرئيس الأوكراني نداءه لقادة الدول الغربية لمساعدته، وقال: “لا خط أحمر لبوتين، وهذا سبب قوي للغاية أنه يتعين أن نكون معا، جميع العالم المتحضر”.

من جهة أخرى، أعلن مسؤول أوكراني أن أوكرانيا قررت منع الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما من دخول أراضيها.

وقال بترو تسيجيكال رئيس إدارة الحدود في أوكرانيا، خلال اجتماع نقله التلفزيون “دخول الأجانب، خاصة مواطني روسيا الاتحادية، محدود اليوم ودخول الرجال الروس الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و60 عاما ممنوع”.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع طرح الكثير من كبار السياسيين الأوروبيين احتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا ردا على احتجازها للسفن الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الخميس، إلغاء لقاء كان مقررا مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين، بسبب احتجاز روسيا للسفن الأوكرانية، فيما اتهم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو بوتين بالسعي لضم بلاده بالكامل إلى روسيا، داعيا حلف شمال الأطلسي إلى إرسال سفنه إلى بحر آزوف.