IMLebanon

شبيب: حان الوقت لإنهاء ملف الصرف الصحي في بيروت

بحث محافظ بيروت القاضي زياد شبيب مع المعنيين بموضوع شبكة الصرف الصحي في بيروت في المخطط التوجيهي الذي تولى مجلس الإنماء والإعمار وضعه وتنفيذه لمشروع الصرف الصحي في بيروت وضواحيها منذ التسعينيات وقام بتنفيذ أجزاء أساسية من هذا المخطط، منها محطات الضخ والتكرير الموجودة في بيروت وضواحيها، ولكن لم تنفذ حلقات أساسية من هذه الخطة رغم مرور هذه المدة.

وكما تم الاتفاق، بحسب بيان لدائرة العلاقات العامة في البلدية، على “وجوب الإسراع باستكمال تنفيذ هذا المخطط وبالتالي إنشاء المحطات الضرورية التي لم تنفذ حتى الآن وتطوير المحطات التي سبق أن أنشئت ليتم تشغيلها في أسرع ما يمكن”.

وأضاف شبيب: “في هذا الإطار، سيتم في القريب العاجل تلزيم إنشاء محطة التكرير المتطورة في برج حمود بعد أن وافقت بلدية برج حمود على إنشاء هذه المحطة في نطاقها البلدي. كما سيتم تطوير محطة التكرير في منطقة الغدير وسيتم تشغيل محطات الضخ ps1 في الرملة البيضاء وps2 في السلطان ابراهيم ضمن القدرة الاستيعابية لهاتين المحطتين بعد تأمين استمرارية أعمال الصيانة اللازمة لهما من خلال التعاون بين مجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان”.

وأشار إلى أنه “بعد مرور هذه السنوات الطويلة على مباشرة إنجاز المخطط التوجيهي حان الوقت لإنهاء هذا الملف وتشغيل المحطات بعد إنجازها وعدم استمرار تدفق مياه الصرف الصحي في البحر والمياه الجوفية من دون تكرير”.

ولفت إلى أنه “تم الاتفاق على المباشرة اعتبارا من يوم الثلثاء باستكمال أعمال فصل شبكة تصريف مياه الأمطار عن شبكات الصرف الصحي لأن القدرة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي لا تتحمل كميات المياه التي تتدفق نتيجة الأمطار وهذا كان السبب الأساسي وراء فورات المياه التي حصلت في الأسابيع الماضية إضافة إلى تداخل شبكات مياه الأمطار مع شبكات الصرف الصحي”.

وأعلن أنه “تم الاتفاق على تشكيل لجنة متابعة مصغرة تجتمع بشكل دائم لمتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه”.