IMLebanon

الحريري إلى باريس ولندن لحث القطاع الخاص على الاستثمار في لبنان

يتوجه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على رأس وفد اقتصادي إلى باريس ولندن في العاشر والثاني عشر من الشهر الجاري، حيث سيقدم اقتراحات لحث المستثمرين الفرنسيين والإنكليز على الاستثمار في مشاريع البنى التحتية التي أقرها “البرنامج الاستثماري الوطني”.

المستشار الاقتصادي للحريري الدكتور نديم المنلا أشار إلى أن “في سياق التحضيرات لما بعد إقرار مساعدات “سيدر”، يقوم الرئيس الحريري بالتواصل مع القطاع الخاص في عواصم أساسية عدة لإطلاعهم على المشاريع المقرة وتشجيعهم على الاستثمار فيها، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.

وأوضح المنلا، عبر “المركزية”، أن “البرنامج الاستثماري يتضمن العديد من المشاريع، جزء منها ستنفذه شركات أجنبية، وجزء آخر بالشراكة بين القطاعين العام والخاص (اللبناني والأجنبي). لذلك نقوم بإطلاع القطاع الخاص في كل من باريس ولندن على المشاريع التي يمكن أن يساهموا في تنفيذها أو الاستثمار فيها، كالأوتوسترادات، أو السدود، أو الكهرباء “.

ولفت إلى أن “اجتماع باريس سيكون بحضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، رئيس مجلس الإنماء والاعمار نبيل الجسر، الأمين العام للمجلس الأعلى للخصخصة زياد حايك، رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وليد نصر، وسيعقد في غرفة التجارة والصناعة الفرنسية، ويجمع القطاع الخاص الفرنسي برجال أعمال لبنانيين. ومن المقرر أن يجتمع الرئيس الحريري بوزير المال الفرنسي برونو لومير”.

وأضاف أن “المحطة الثانية ستكون في لندن، حيث تنظم السفارة اللبنانية مؤتمرا تحت عنوان “منتدى الأعمال والاستثمار اللبناني-البريطاني” على مدى يوم كامل، بحضور وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال رائد خوري ووزير الطاقة سيزار أبي خليل”.

وأشار إلى أن “مروحة اللقاءات والمؤتمرات ستتوسع في الأشهر المقبلة لتشمل دولا أخرى كألمانيا وأميركا وغيرها من الدول”، مشددا على أن “الازمة الحكومية لن تثنينا عن مواصلة جهودنا”.