IMLebanon

عون: لن نسمح بإعادة عقارب الساعة إلى الوراء

أشار رئيس الجمهورية ميشال عون إلى أن “ما سمعناه في الأيام القليلة الماضية من كلام وما استتبعه من ردود فعل لم يسئ إلى شخص أو فريق أو جماعة بل أساء إلى الوطن وجميع أبنائه من دون تمييز وكاد أن يعيد عقارب الساعة إلى الوراء”، مؤكدًا أن “هذا ما لن نسمح به أبدًا”.

وحذّر عون، في كلمة خلال افتتاح المبنى الجديد للمكتبة الوطنية في الصنائع، من أن “الاستقرار الذي ينعم به لبنان لن يستطيع أي طرف، إلى أي جهة سياسية أو حزبية انتمى، أن يستهدفه، لاسيما أن المؤسسات القضائية والأمنية قادرة على وضع حد للتجاوزات في القول أو في ردود الفعل وعازمة على تصحيح الأخطاء في الأداء عندما تقع”.

وشدد عون على أن “الدولة القادرة والعادلة، التي نعمل جميعًا على تثبيت أركانها، لا يمكن أن تكون تحت رحمة كلمة من هنا وردة فعل من هناك، خصوصًا إذا كان ما يقال يهدد السلم الأهلي ويسيء إلى الكرامات”.

ونبّه إلى أنه “يجدر بكل القيادات أن تعي دقّة الظرف الذي يمر به الوطن، وسط ممارسات معادية وتهديدات متزايدة، مضافةً إلى ما يلحق بنا من أضرار مالية واقتصادية بحيث صار من الواجب علينا جميعًا توحيد الجهود للخروج من هذا الوضع”.

وتوجّه إلى اللبنانيين قائلًا: “أنتم أيها اللبنانيون ورثة حضارة وثقافة، وهذا الإرث أمانة وليس خيارًا وعلينا دومًا واجب المحافظة عليه وسط كل متاعب حاضرنا لينتقل من جيل إلى جيل فنحمل في وجداننا جبران خليل جبران، إيليا أبو ماضي، أمين الريحاني، الأخطل الصغير، سعيد عقل، سعيد تقي الدين، أمين تقي الدين… ويطول التعداد”.

ولفت إلى أن “إذا كنّا نعمل كي يكون لبنان ملتقى لحوار الحضارات والثقافات والأديان، فحري بِنَا أن يكون الحوار الهادئ والمسؤول قاعدة لأدائنا والطريقة الفضلى للتخاطب في ما بيننا”.

وشارك في الافتتاح رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ووزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال غطاس خوري وسفير قطر لدى لبنان محمد حسن جابر الجابري وعدد من الوزراء والنواب والشخصيات.