IMLebanon

السنيورة عن بيان الرئاسة: كان من الأجدى بعون أن يعالج الأمر مع الحريري

علّق رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة على البيان الصادر عن المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية، قائلًا إن “معالجة مشكلة تشكيل الحكومة من خارج السياق الدستوري، كوضع هذا الموضوع بيد مجلس النواب من شأنه مخالفة أحكام الدستور، ولاسيما المادة 53 منه، التي تنيط برئيس الحكومة المكلف بالاتفاق مع رئيس الجمهورية تشكيل الحكومة”.

وأضاف السنيورة، في بيان، أنها تخالف “الخروج على مبدأ الفصل بين السلطات، الذي يحدد صلاحيات المؤسسات الدستورية بصورة واضحة وصريحة. كما التنازل عن صلاحية تشكيل الحكومة مِنْ قبل مَن فوّضهم الدستور تشكيل الحكومة، أي رئيس الحكومة المكلّف بالتعاون مع رئيس الجمهورية، وتفويضها إلى جهة أخرى، وذلك مما يخالف أحكام الدستور والمبادئ الدستورية العامة، لأنّ تفويض الصلاحيات الدستورية غير جائز”.

كما أشار إلى أنها تخالف “وضع مسألة تشكيل الحكومة بيد مجلس النواب بما لا يؤدي إلى حلّ لأزمة تشكيل الحكومة، بل من شأنه أن يزيد الوضع تعقيدًا وصعوبةً وخطورةً لأنه ينقل أزمة تشكيل الحكومة إلى مجلس النواب، علمًا أنّ مجلس النواب ليس هو المخول بتشكيل الحكومة ولا في التدخل في آلية تشكيلها، إذ إنّ مهمته تنتهي بانتهاء الاستشارات الملزمة لكي تعود له الصلاحية عندما يَعْرِضُ رئيس الحكومة المكلف التشكيلة الحكومية عليه مرفقة ببيانها الوزاري لكي تنال الحكومة الثقة منه”.

ولفت السنيورة إلى “أننا نشهد في هذه الفترة ممارسات مستهجنة بقصد فرض أعرافٍ جديدة لا علاقة لها بالدستور، ولم يشهد نظامنا السياسي مثيلًا لها من قبل”، مستهجنًا أن “يتحكّم فريق سياسي بفرض تعيين وزراء من خارج فريقه، وأن يشترط ذلك على رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلف، وإلا فهو لا يسمح بتشكيل الحكومة بل هو يعرقل تشكيلها”.

ورأى السنيورة أنه “كان من الأجدى بفخامة الرئيس، وهو المؤتمن على الدستور والأكثر إدراكًا للصعوبات التي تمرّ بها البلاد، أن يُعالج الأمر بالتعاون مع رئيس الحكومة المكلف من أجل التوصل إلى حل يرضي اللبنانيين ويحظى بثقتهم. فما قرأناه في وسائل الإعلام بإمكان إحالة الأمر على مجلس النواب سيدخلُ لبنان في أزمة أكبر وأكثر تعقيدًا وخطورة من الأزمة التي تمر بها البلاد اليوم، كما أنّ ذلك لن يحل مشكلة تأليف الحكومة ولن يساهم في إيجاد مخرج للأزمة”.

وأكد السنيورة أن “حلّ هذه المشكلة برُمَّتها لا يمكن أن يتمّ إلاّ بالعودة والالتزام الكامل بأحكام الدستور بعيدًا عن الضغوط والإملاءات”.

أخبار ذات صلة:

عون ينفي ما نسب إليه: للعودة إلى البرلمان إذا استمر التعثر

هذا تعليق الحريري على رسالة عون

سلام يرد على بيان الرئاسة: الدستور لم يمنح الرئيس هذه الصلاحية!

جريصاتي يدافع عن رسالة عون: كفانا التفافًا على دستورنا