IMLebanon

خطورة القيادة قرب الشاحنات في فصل الشتاء

كتب شادي عواد في “الجمهورية”:

يواجه سائقو السيارات العديد من التحديّات عند القيادة في فصل الشتاء، ويركّزون فقط على الانزلاقات، هاملين كثيراً من العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى حوادث مرورية خطرة.

ليس أمراً خارجاً عن المألوف أن تصبح الطرقات زلقة في فصل الشتاء بسبب المياه والأوساخ عليها. لكن هنالك سبباً مهماً أيضاً يزيد من خطورة القيادة في هذه الأجواء، وهو السير بجوار الشاحنات من دون التنبّه لخصائص قيادتها المختلفة عن قيادة السيارات. وهذا الأمر ينتشر بكثرة على الطرقات اللبنانية، خاصة على الطريق الدولية بين بيروت والبقاع التي تعرف بطريق الشام، حيث تكثر الشاحنات التي تسير ببطء بسبب حمولتها، ما يُجبر سائقي السيارات إلى تخطّيها عبر القيام بمناورات خطيرة في بعض الأحيان.

خصائص الشاحنات

نظراً لكبر الشاحنة، فإنها تحتوي على نقاط عمياء، وهي مساحات لا يراها سائق الشاحنة منتشرة في كلّ الإتجاهات. لذلك، من الأفضل عدم الاقتراب منها، وترك مسافات كافية بين السيارة والشاحنة، والابتعاد عن النقاط العمياء لسائق الشاحنة والمرور من جهة اليسار مع إنارة المصابيح للَفت انتباهه، لأنّ سائق الشاحنة يمكن أن لا يرى السيارة عندما تكون موجودة من الجهة اليمنى، ويغيّر اتجاهه في أي وقت، ما قد يتسبب بحادث.

كذلك من المهم، عند تخطي شاحنة، أن يحافظ سائق السيارة على ثبات المقود، ومسكه بكلتا اليدين، لأنّ الشاحنات تولّد تيارات وضغط هواء كبيراً حولها، تؤثر على السيارة أثناء مرورها بجانبها، هذا الضغط يقوم بدفع السيارة إلى الجانب، وقد يؤدي إلى فقدان السيطرة عليها وخروجها عن مسارها، خاصة إذا كانت الطريق زلقة بسبب الأمطار والثلوج. أما في حال تعذر تخطّي الشاحنة، فيجب الحفاظ على مسافة كافية عند السير خلفها، خاصة في الأجواء الممطرة، لأنّ الشاحنة تخلف وراءها أثناء السير الكثير من رذاذ الماء الممتلىء بأوساخ الطريق، ما قد يسبّب انعدام الرؤية نتيجة تراكمها على زجاج السيارة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تقتصر مخاطر القيادة مع الشاحنات على كيفية تخطيها. فهنالك بعض السائقين الذين يحاولون المرور أمام الشاحنات على التقاطعات أو على مفترق الطرق، أو يتخطّوها ويقفون مباشرة أمامها. وهنا، من المهم الإشارة إلى أنّ الشاحنات تحمل عادة أوزاناً كبيرة، وتحتاج لزمن أكثر لكي تتوقف عند الضغط على المكابح، لذا فإنّ أي مناورة تقطع الطريق أمام الشاحنة قد تؤدي إلى حوادث مميتة، لأنّ سائق الشاحنة سيجد صعوبة بالغة للتوقف السريع، على عكس السيارات الخفيفة. في هذا السياق يجب أيضاً الحذر عند السير بجوار شاحنة عند التقاطعات والالتفافات وفي المنعطفات، والحرص على إعطائها مساحة كبيرة لعمليات المناورة نظراً لكبر حجمها.