IMLebanon

صيغة 18 وزيرًا إلى الواجهة.. و”الحزب” يرفضها

فيما أميط اللثام عن بعض المخارج والطروحات تم التباحث فيها خلال المشاورات التي أجراها رئيس الجمهورية في اليومين الماضيين، افادت معطيات صحافية ان “المطروح اليوم، وبشكل جدي، تشكيل حكومة من 18 وزيرا وثمة مشاورات جارية لتسويقها على الاطراف والرئيس سعد الحريري موافق عليها كاقتراح يتلاءم مع متطلبات البلد”. واشارت الى ان “حكومة من 18 وزيرا طرحت في المشاورات، لافتة الى ان الرئيس سعد الحريري مع صيغة كهذه إذا كانت لمصلحة البلد. الا ان مصادر متابعة اوضحت ان حزب الله رفضها.

في المقابل، تردد ان “الأعداد 14 و18 و24 و30 هي عبارة عن مقترحات بحثت بين عون والحريري والمشكلة ليست في العدد بل في كيفية حل مشكلة تمثيل اللقاء التشاوري. وفي حين اشارت مصادر مواكبة للتأليف الى ان “ضمن الافكار المتداولة ان يسمّي اللقاء التشاوري شخصا من خارج النواب الستة للتوزير”، اوضحت اخرى ان رئيس الجمهورية سيطلب من كل نائب في اللقاء التشاوري- الذي زار بعبدا في الرابعة- أن يسمي شخصا يرشحه لتولي مقعد وزاري.

في غضون ذلك، قال الحريري من لندن “لا أزال على موقفي من مسألة توزير سنّة 8 آذار”. اما باسيل فقال: لا مشكلة لدينا في حكومة من 18 او 24 وزيرا بل قد تكون المشكلة عند غيرنا. ولفت الى “اننا لسنا متمسكين بالثلث المعطل فالحكم ليس بحاجة إلى ذلك بل المعارضة تحتاجه، مضيفا “نحن متمسكون بالحصة التي نستحق وهي 11 وزيرا وهي مجموع حصتي التيار ورئيس الجمهورية”.