IMLebanon

عون: اتابع شخصياً قضية كارلوس غصن

حمل وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية في البرازيل كارلوس ادواردو كزافييه مارون Carlos Eduardo Xavier Marun، على رأس وفد يمثل رئيس جمهورية البرازيل ميشال تامر، وبحضور سفير البرازيل في لبنان باولو كورديرو دو اندراد بينتو Paulo Cordeiro de Andrade Pinto .الى الرئيس ميشال عون رسالة من رئيس جمهورية بلاده المنتهية ولايته ميشال تامر شكره في مستهلها على “التعاون المثمر بينهما خلال ولايته الرئاسية، على رأس جمهورية البرازيل الاتحادية”.

وقال: “لقد كانت هذه المرحلة حافلة بمحطات مهمة على طريق توطيد العلاقات الثنائية بين البرازيل ولبنان، حيث استضافت في خلالها مدينة ساو باولو قمة دول اميركا اللاتينية تحت عنوان “الطاقات الاغترابية اللبنانية”، التي نظّمتها الحكومة اللبنانية، وكان لي شرف المشاركة فيها. كما عملنا على توطيد علاقاتنا الثنائية في مجال السلام والأمن، من خلال الوحدة البرازيلية العاملة في قوات “اليونيفيل”، اضافة الى الدفع الذي اعطيناه معا للمفاوضات حول اتفاقية التجارة الحرة بين دول “مركوسور” ولبنان.” وختم الرئيس البرازيلي رسالته، بتوجيه اطيب التحيات الى الشعب اللبناني، مؤكدا على “عمق العلاقات الانسانية القوية التي تجمع البرازيل بلبنان، ارض اجدادي.”

ولفت الوزير مارون إلى أصوله اللبنانية، حيث ينتمي جده الى بلدة غزير، وقال :” هذا يجعلني سعيدا جدا اليوم بلقاء رئيس جمهورية لبنان، الذي هو البلد الأم لعدد كبير من البرازيليين من أصل لبناني”. وتطرق الى قضية توقيف السيد كارلوس غصن في اليابان، فأكد ان القنصلية البرازيلية في طوكيو تحاول تقديم المساعدة والدعم له.

من جهته، شدد رئيس الجمهورية على وفاء البرازيليين من أصل لبناني للبلد الذي استقبلهم بعدما باتوا جزءاً من شعبه، لافتاً الى نجاحهم وتبؤهم مراكز مهمة، وصولاً الى رئاسة الجمهورية. واكد انه سيكلف احد الوزراء لتمثيله في حفل توقيع الاتفاقية مع دول اميركا الجنوبية.

وعن توقيف كارلوس غصن، اكد اهتمامه ومتابعته الشخصية للموضوع، كاشفاً عن اتصاله بالرئيس الفرنسي في هذا الخصوص، كون غصن يحمل الجنسية الفرنسية اضافة الى الجنسيتين اللبنانية والبرازيلية، حيث اوضح له الرئيس ماكرون أنه كلف  ثلاثة محامين للدفاع عنه عند  صدور القرار الاتهامي.