IMLebanon

زعيتر: أطلقنا مشروعين مخصَّصَين للنساء في الزراعة والريف

أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال غازي زعيتر الى انه “انطلاقا من استراتيجية وزارة الزراعة للفترة 2015-2019 والتي تضم محاور تدعم المرأة والشباب، فقد أوليت، خلال السنتين الماضيتين، اهتماما خاصا بموضوع المساواة بين الجنسين في قطاع الزراعة والغذاء”.

وقال زعيتر، خلال احتفال منظمة “أبعاد” وجمعية “تنمية الموارد المحلية”، بيوم المرأة الريفية بعنوان “المرأة الريفية ودورها في التنمية المستدامة والأمن الأسري – آفاق وتحديات”: “كان يوم 17 تشرين الأول الفائت يوماً للمرأة الريفية عبر إطلاق مشروعين مخصَّصَيْنِ للنساء في الزراعة والريف. المشروع الأول “دعم وتمكين التعاونيات والجمعيات النسائية في قطاع الأغذية والزراعة”، أما المشروع الثاني وهو “المساواة بين الجنسين في التنمية الريفية المستدامة والأمن الغذائي “GEMAISA ويستهدف بالتحديد محافظتي بعلبك -الهرمل وعكار. هذا بالإضافة إلى مشاريعَ تنمويةٍ تنفَّذُ حالياً في منطقة بعلبك -الهرمل منها مشروع “التنمية الزراعية المستدامة في المناطق التَلّيّة (HASAD)” ومشروع “تعزيز قدرات المجتمعات الريفية على التكيّف في لبنان (AgriCAL) “.

وتابع: “نتطلع لأن تشكل هذه المشاريع نماذجَ لمشاريعِ التنمية الزراعية والريفية التي تستهدف المناطق الزراعية ومحافظة بعلبك -الهرمل بالتحديد، إذ تشكل مساحة الأراضي الزراعية فيها 26% من مجمل الاراضي الزراعية، وتضم 13% من المزارعين، إضافة إلى عدد كبير من التعاونيات الزراعية النسائية. ولا شك أن النساءَ العاملاتِ في الزراعة والغذاء منخرطاتٌ أكثر مما تظهره الأرقام الرسمية إذ تقدر مساهمتهن بحوالى 30% من إجمالي عدد المزارعين في بعض المناطق”.

وأضاف: “إنني على ثقة أن المشاريع التي تستهدف النساء سوف تشكل نقلةً نوعية لجهة تعاطي الوزارة بجميع مديرياتها ومؤسساتها معهن كمزارعات صاحباتِ مشاريعَ اقتصاديةٍ منتجة. كما ستوفِّر لهنَّ الفرصة لدراسة المعوقات والتحديات التي تواجههنّ ضمن سلسلة الانتاج الزراعي والغذائي، ولتقوية العمل التعاوني”.

وختم زعيتر: “اجتماعنا اليوم، بمشاركة جميع الفعاليات الرسمية والمدنية والأهلية، تأكيد لأهمية التعاون والتنسيق فيما بيننا لدعم النساء في الريف وايجاد فرص العمل امامهن للبقاء في مناطقهن”.