IMLebanon

بالفيديو: طرابلس تصل الى للحلّ… فرز النفايات وفق الطريقة الفرنسية

بدعم من الرئيس المكلّف سعد الحريري والنائب ديما جمالي، وبمبادرة من السيد عمر حرفوش،  زار وفد طرابلسي مؤلف من رئيس اتحاد بلديات الفيحاء المهندس أحمد قمر الدين يرافقه عضو مجلس بلدية طرابلس ورئيس لجنة البيئة المهندس نور الأيوبي، الخبير البيئي الدكتور جلال حلواني، ومستشار الرئيس الحريري لشؤون البيئة ادغار شهاب مقرّ مجلس الشيوخ الفرنسي في العاصمة الفرنسية باريس  حيث عقدوا اجتماعاً مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التنمية وزير خارجية فرنسا الأسبق دوست بلازيه، والسيناتور ناتالي غوليه واوليفيه سيغولوتي وحرفوش. ثم انتقل الجميع الى الى معمل فرز النفايات ذو التقنية العالية في منطقة LE PUY EN VELAY حيث اطلعوا من رئيس مجلس ادارة 3WAYSTE روبير فيليب، ومخترع معمل الفرز المتطور فابيين شيرير على تقنيات عمل المعمل وطريقة الفرز ومراحله، مع شرط المحافظة على البيئة، والاستفادة من كل ما ينتج عن عملية الفرز وتحديداً في مجال توليد الطاقة الكهربائية.

وخلال الزيارة أكد بلازيه أن هذه التقنية الجديدة والمتطورة يمكنها تدوير حوالي 90% من النفايات، وبأنه سعيد لأن مدينة طرابلس اللبنانية مهتمة باعتماد هذه التقنية في عملية فرز وتدوير نفاياتها كسائر الدول والمدن المتطورة في العالم.

من جهته، اعتبر قمر الدين من خلال زيارته للمعمل انه “شاهد على الأرض تقنية رائعة ومتطورة لم نكن نتصورها على الاطلاق، لذلك نجن مهتمون باعتماد هذا الحل في عملية فرز النفايات، والناس ستتقبّله في طرابلس وكل لبنان لأنه يساعدنا على التخلص من جبل النفايات بشكل نهائي، وثانياً يحافظ على البيئة ويمنع التلوّث عن المدينة وباقي مدن الفيحاء”.

وتمنى قمر الدين ان تنجح بلدية طرابلس في الوصول الى حلّ وابرام اتفاق نهائي تقني ومالي يرضي الطرفين، ويلقى دعماً من أبناء مدينة طرابلس والجوار، “فنحن نبحث عن حل يحافظ على حياة الناس وصحتهم ولو اضطررنا الى دفع تكلفة أعلى”.

بدوره أشار الدكتور حلواني الى أن التقنية المتطورة المستعملة في هذا المعمل هي أقصى ما توصل اليه العلم البيئي في هذه المجال، خصوصاً ان النفايات الموجودة في طرابلس غير مفروزة ومطابقة لمواصفات النفايات التي ترسل الى المعمل في فرنسا.

اما المهندس الأيوبي فأكد أن “هذا المعمل مطابق للمواصفات البيئية العالمية، ونحن بانتظار التقرير النهائي الذي سيرسل الينا من ادارة المعمل حتى يتم عرضه على أعضاء مجلس بلدية طرابلس لاتخاذ القرار النهائي”.

Visite a l'Usine de Tri, Reconnue par l'ONU – 3WAYSTE

تقرير عن زيارة وفد بلدية طرابلس الى مجلس الشيوخ الفرنسي ومعمل فرز النفايات الفرنسي :برعاية رئيس وزراء لبنان المكلف، الرئيس سعد الحريري، وبمتابعة النائب الدكتورة ديما جمالي، بمبادرة من الناشط عمر حرفوش، قام وفد طرابلسي مؤلف من رئيس إتحاد بلديات الفيحاء الأستاذ احمد قمرالدين وعضو المجلس البلدي الأستاذ محمد نور الأيوبي والدكتور والخبير البيئي الدكتور جلال حلواني، وبمشاركة مبعوث مجلس الوزراء، مستشار رئيس الحكومة بامور البيئة الأستاذ ادغار شهاب، بزيارة مقر مجلس الشيوخ في العاصمة الفرنسية، ومعمل فرز النفايات ذو التقنية العالية 3wayste# في منطقة Le Puy en Velay.شارك باللقاء السيناتور ناتالي غوليه واوليفيه سيغولوتي، ونائب أمين العام الأمم المتحدة ووزير خارجية فرنسا السابق فيليب دوست بلازي، ورئيس مجلس إدارة 3wayste روبير فيليب، ومخترع معمل الفرز المتطور فابيين شيرير.تصوير ومونتاج: Hadi HajarRapport sur la visite de la délégation de la municipalité de Tripoli au Sénat français et au laboratoire français de tri des déchets:Sous le patronage du Premier ministre du Liban, M. Saad Hariri, et de Mme la députée Dima Jamali, et suite à l'initiative du militant écologique Omar Harfouch, une délégation de la Mairie de Tripoli – Liban, composée du président de l'Union des municipalités de Fayhaa M. Ahmed Qamaruddin, membre du conseil municipal, M. Mohamad Nour Elayoubi, du spécialiste de l’environement le docteur Jalal Halwani, L'ingénieur Edgar Shehab, conseiller du Premier ministre pour l'environnement, s'est rendu au siège du Sénat, dans la capitale française, et dans l'usine de tri haute qualité 3Wayste située dans la région du Le-Puy-en-Velay.Était présent La sénatrice Nathalie Goulet et le Sénateur Olivier Cigolotti, le secrétaire général adjoint des Nations unies et l'ancien ministre français des Affaires étrangères M. Philippe Douste-Blazy, le président de 3Wayste M. Robert R.Filipp et l'inventeur de l'usine pilote de tri Fabien Charreyre.Video Filmed and Edited by Hadi Hajar Photography

Publiée par Omar Harfouch sur Lundi 17 décembre 2018