IMLebanon

نتائج مسابقة “تصورات بديلة للسكن في بيروت”

أعلنت نقابة المهندسين والمؤسسة العامة للاسكان وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية واستديو اشغال عامة، تم نتائج “مسابقة تصورات بديلة للسكن في بيروت”.

واعتبر رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب المعماري جاد تابت ان هذه المسابقة مهمة جدا لأنها فتحت المجال للبحث في كيفية بناء سكن اجتماعي في لبنان يأخذ في الاعتبار الظروف اللبنانية وتنوع الحالات. وأتت النتائج مقبولة وجيدة وفتحت افقا على حلول متعددة لناحية كيفية ايجاد آليات لانتاج سكن اجتماعية ودور الدولة والقطاع الخاص والجمعيات الخ”…

وأضاف: “طرحت العديد من الاسئلة واتت اجوبة معمارية بكيفية الحفاظ على المستأجرين القدامي في مساكنهم في ظل قانون الايجارات. لا اريد ان نقول اننا وصلنا الى حل نموذجي وانتهى، بل فتحت المسابقة الافق ويجب ان تستمر”.

بدوره، قال المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان روني لحود ان “المؤسسة اتبعت سياسة التطوير بدءا من المكننة التي اصبحت شبه منجزة بحيث عندما يقدم المواطن طلبه الى المؤسسة يصله رسالة نصية تبارك له وتؤكد له عدم تعاطيه مع وسيط. هذا من ناحية التطوير، اما من ناحية النشاط والاندماج في المجتمع وحاجاته، فعملنا بطريقة اخرى مختلفة فالسكن هو امن اجتماعي، لأنه يحرك الدورة الاقتصادية”.

وأضاف: “نسمع صرخة وجع المواطن من الشاري والبائع واصحاب المطاعم اذ انخفضت الرسوم الجمركية والبلدية ونقابة المهندسين الى النصف تقريبا، بحيث كان يرخص في نقابة المهندسين مثلا بحدود 12 مليون متر سنويا اضحت اليوم 4 ملايين. من هنا جاء القانون الجديد الذي اقر في المجلس النيابي اذ انه حصر القروض المدعومة بالطبقتين المتوسطة والفقيرة، يعني عن طريق المؤسسة العامة للاسكان”، مشيرا الى ان “هذا انجاز حققناه بعد 8 اشهر من النضال لحصرها بالطبقة التي هي بحاجة للدعم. وكان صدر قانون الايجارات ايضا عن مجلس النواب والذي يطبق والذي يظهر تغييرا ديمغرافيا في بيروت، وطلب منا ايجاد حلول، وحصلت لقاءات عدة بين القطاعين العام والخاص للتفكير بحلول جديدة تلحظ الامور البيئية والتنمية المستدامة والحفاظ على التراث والآثار، لكي نفكر في التنظيم المدني بطريقة مختلفة، فضلا عن ايجاد التعاونيات السكنية التي تلاشت”.

واثنى مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات في لبنان طارق عسيران على دور نقابة المهندسين والنقيب في دعمه للمبادرة، كما شكر المدير العام للمؤسسة العامة للاسكان على تبنيه المبادرة ودعمها ولجنة التحكيم في هذه المسابقة والمشاركين.

ورأت نادين بكداش من استوديو أشغال عامة “إن هدف تحقيق مدن دامجة وسكن ميسر للجميع – مع الإقرار بفشل السوق في إنتاج سكن عادل – يتطلب جهودا مركزة منا جميعا، لا سيما دور الدولة المحوري في معالجة أشكال اللامساواة التي من الممكن تفاديها والتي يواجهها تحديدا الفئات الأكثر تهميشا على المستوى الاجتماعي والاقتصادي”.

المقترحات الرابحة:

الجائزة الأولى – 2000 دولار أميركي

إسم المشروع: Protective Housing Ecologies: Preliminaries for a Degrowth City -بيئة اسكانية حافظة (مار مخايل /روم)

أعضاء الفريق: رولا خوري فياض ; كانديس نعيم ; ليا حلو ; فادي منصور ; باتريك ابوخليل ; علي أسعد (مجموعة محترفين من لبنان والأردن)

الجائزة الثانية – 1000 دولار أميركي

إسم المشروع: Social Infrastructure for all -بنية تحتية اجتماعية للجميع (مصيطبه)

أعضاء الفريق: كليوبي ساكيلاروبولو: سيمران بنسال من جامعة ETHZ في سويسرا

الجائزة الثالثة: تعادل فريقين للجائزة الثالثة، 500 دولار أميركي لكل فريق:

المشروع الاول: Affordable Housing Scheme: Al Mahaba Building – طريقة جديدة للسكن في طريق الجديدة (طريق الجديدة)

أعضاء الفريق: عمر عبدالصمد، ساره الخطيب، كريستينا هاشم مجدلاني، محمد الشمعه، سهى منيمنه، رانيا نويهض، رولاند نصور، دنيا عزالدين، جوليا قاسم، من الجامعة الأمريكية في بيروت

المشروع الثاني: Al Bachoura Alley: Catalyzing Affordability – حارة الباشورة: تحفيز السكن الميسر (الباشورة)

أعضاء الفريق: لين حمدر، هيفا أبو ابراهيم، بترا فيلاغرانا، عتاب قبلان، شريف ترحني، من الجامعة الأمريكية في بيروت.

وقد نوهت لجنة التحكيم بثلاثة مشاريع اعطيت جوائز تقديرية:

إسم المشروع: – Ras Beirut Collectiveمجموعة رأس بيروت (رأس بيروت)

أعضاء الفريق: Drhuv Gusain، Chrysoula Pierrakou دروف غصين، كريسولا بيراكو، من جامعة ETHZ في سويسرا

إسم المشروع: – Home in Progress بيت في طور التطوير (طريق الجديدة)

أعضاء الفريق: Stefania Kontinou-Chimou; Ornpailin Leelasiriwong، ستيفانيا كونتينو – شيمو، أرنبايلن ليلاسيريوونغ، من جامعة ETHZ في سويسرا.

إسم المشروع: untitled (رأس بيروت)

أعضاء الفريق: Ines Lakrouf; Yara Iwaz; Rania Sassine، إيناس لكروف ; يارا ايواز ; رانيا ساسين”.