بالفيديو: دعوات لتحركات الأحد وناشطو “حزب الله” يروّجون لها!

انتشرت عبر مواقع التواصل الإجتماعي بكثافة دعوات للنزول إلى الشارع الأحد المقبل تحت شعار “أنا نازل على الشارع” وتحديدا في ساحة الشهداء الساعة 12 ظهراً.

وجاء في الدعوة: “لازم كلنا ننزل ع الشارع كرمال اولادنا وولادكن اليوم محمد وهبة بكرا غيرو ويمكن يكون ابنك. رجاءً الكل يدعي على صفحته بطريقته للنزول للشارع الأحد وكل أحد “. كذلك دعا البعض إلى إرتداء السترات الصفراء، تقليداً لما جرى في فرنسا.

اللافت ان العديد من وجوه المجتمع المدني التي شاركت في التظاهرات المدنية او الجمعيات مثل “طلعت ريحتكم” لم تدع الى هذه التظاهرة فمثلا صفحة “طلعت ريحتكم” دعت الى اعتصام الخميس 20 كانون الأول امام وزارة الصحة للمطالبة بالاستشفاء لكل الناس. وجاء في دعوتها: “لانه حياة الناس مش لعبة مرتهنة لفشلكم، لانه الاستشفاء حق لكل انسان، لانه الفساد عم يكلف مليارات بكل القطاعات ومنها قطاع الصحة. نازلين يوم الخميس الساعة 11 صباحا امام وزارة الصحة، بيكفي ذل بيكفي موت، الحياة حق لكل الناس”.

وما هو ملفت للنظر اكثر ان شخصيات وناشطين قريبين من “حزب الله” يروجون بكثافة لتظاهرة الاحد. فالمنشد علي بركات القريب جداً من الحزب نشر فيديوهات تدعو الى المشاركة، معتبراً ان الانتماء لاحد التيارات السياسية لا يعني عدم المشاركة في التحركات المطلبية، كذلك فعل الناشط عباس زهري القريب من الحزب والناشط علي مرتضى.

شو بالنسبة للتظاهر

Publiée par ‎Alibarakat.org المنشد علي بركات‎ sur Mardi 18 décembre 2018

وأثارت هذه الدعوات ريبة ناشطين مدنيين معتبرين ان هذه الدعوات غير بريئة ولها اهداف سياسية تتخطى الأمور المطلبية خصوصاً وان “حزب الله” شريك في الحكم منذ سنوات.

اما العديد من مناصري “تيار المستقبل” فاعتبروها استهدافاً لتشكيل الحكومة، فيما اعتبر مناصرون لـ”التيار الوطني الحر” ان ما يجري استهداف للعهد لتندلع مجموعة من الحروب الالكترونية بين الناشطين حول هذه التطورات.

يأتي ذلك بعد ساعات من تظاهرة نفذتها مجموعة من الشبان في الحمرا في بيروت مساء الثلثاء وكذلك امام السراي الحكومي، استنكاراً لموت الطفل الفلسطيني محمد وهبة. كما شهدت طرابس أيضاً حالات غضب شديدة وإشعالاً للإطارات وقطعًا للطرقات احتجاجاَ على وفاة الطفل.

وعبّر المتظاهرون عن رفضهم للوضع الحالي في لبنان رافعين لافتات كتب عليها “لا للفساد نعم للحراك”.

تحرك شبابي في شارع الحمرا التجاري في بيروت هذا المساء

Publiée par Leb News.org sur Mardi 18 décembre 2018

الثورة عم تكبر و تتوسع…مباشر من طريق الميناء طرابلس#خالد_العبوشي

Publiée par ‎طرابلس عاصمة الشمال‎ sur Mardi 18 décembre 2018

من قلب الاحتجاجات في طرابلس مواطن يطلق صرخة مؤلمة!!!

Publiée par ‎أخبار لبنان بموضوعية‎ sur Mardi 18 décembre 2018