IMLebanon

“المرأة الغبية” تثير جدلاً في البرلمان البريطاني

فجّر زعيم حزب العمال البريطاني، جيريمي كوربن، جدلاً واسعاً في مجلس العموم أمس بعدما وصف على ما يبدو رئيسة الوزراء تيريزا ماي بـ«المرأة الغبية»، وهو أمر نفاه لاحقاً.

والتقطت الكاميرات المنتشرة في مجلس العموم كوربن وهو يتمتم بهاتين الكلمتين، موجهاً إياهما إلى ماي التي كانت تسخر من محاولته إجراء تصويت لنزع الثقة عنها. وخرجت من مقاعد المحافظين صرخات «العار!» و«فاضح»، في حين ردت ماي قائلة: إنه «بعد 100 عام على حصول النساء على حق التصويت (في المملكة المتحدة)، يتعين على الجميع في هذه الغرفة استخدام مفردة ملائمة لدى مخاطبة أحد أعضائها من النساء». إلا أن كوربن نفى تلفظه بهذه العبارة، وقال في جلسة برلمانية بعد الظهر، إن العبارة التي استخدمها هي «أشخاص أغبياء». وأضاف متحدث باسمه للصحافيين: «أوضح أنه لم يقل (امرأة غبية)، وليس لديه الوقت لتجاوزات تعبّر عن كراهية للنساء أياً كانت طبيعتها».

وفي حين شغلت هذه القضية النواب البريطانيين، أمس، أعلنت المفوضية الأوروبية أنها تبنت إجراءات تتعلق بقطاعات الخدمات المالية والنقل الجوي والجمارك، لتخفيف تداعيات عدم التوصل إلى اتفاق مع لندن حول «بريكست». واعتبر رئيس المفوضية، جان كلود يونكر، خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق حول فترة انتقالية «كارثة محققة».