IMLebanon

القارح يكشف لـIMLebanon حقيقة “العاصفة” المناخية حتى نهاية العام

ينتظر الكثير من اللبنانيين حال الطقس لمعرفة كيف ستكون الأحوال الجوية خلال أعياد الميلاد ورأس السنة، وان كان البعض يفضل الامطار والثلوج لتتناسب مع أجواء العيد فإن آخرين يعتبرون ان الطقس المشمس أفضل اذ ان الطرقات لا تنقصها زحمة إضافية تسببها الامطار. فكيف سيكون طقس العيد خصوصاً في ظل اخبار متداولة عبر مواقع التواصل تشير الى ان الامطار ستعود لتستمر بكثافة حتى نهاية العام؟

يوضح مقدم نشرة الأحوال الجوية في LBCI وصاحب صفحة Weather of Lebanon جو القارح في حديث لـIMLebanon ان الطقس حتى الـ25 من كانون الأول (يوم عيد الميلاد) تشير الى ان الطقس يميل الى الاستقرار مع وجود تقلبات محلية فالمناخ لن يكون مشمساً تماماً بل غائماً مع احتمال تساقط امطار، فيما يزيد هذا الاحتمال يوم السبت ضمن المعتاد.

وينفي ما يثار عن عاصفة ستصل الى لبنان في هذه الفترة لكنه يؤكد انه خلال الفترة بين 26 و28 سيشهد لبنان منخفضا جويا اعتياديا مثل الي شهدناه سابقاً هذا العام، وربما تتساقط الثلوج للمرة الأولى هذا العام على 1300 متر ولكن ذلك كله ضمن الاعتيادي والطقس المتوقع في هذه الفترة من العام، كاشفا ان بعض المؤشرات تشير الى عاصفة آتية مع نهاية العام انما ذلك خاضع للتغير ولا شيء واضحاً بشأنها.

وعن مستوى المتساقطات هذا العام، يوضح القارح ان “وضعنا ممتاز هذا العام وهو افضل من السنة الماضية بكثير كما انه من المعدل العام التراكمي”، مشيرا الى ان الفارق كبير بين هذا العام والفترة ذاتها من السنة الماضية.

اما بالنسبة لانطلاق موسم التزلج، يؤكد القارح ان تساقط الثلوج تأخر قليلاً هذا العام على المرتفعات غير العالية جداً، وفي الأرز مثلا وصل مستوى الثلوج الى 30 سنتمتراً وهو بحاجة لـ”ثلجة” او “ثلجتين” حتى يرص ويهبط وربما يتحقق ذلك في الأسبوع الآتي لينطلق الموسم.