IMLebanon

“حزب الله” يحمّل باسيل مسؤولية تأخير الحكومة… ويتنصّل!

نقلت الـ”mtv” عن مصادر “حزب الله” قولها إن رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل هو “الذي يتحمّل مسؤولية تأخير تشكيل الحكومة وهو من اصطنع عقدة توزيع المقاعد ليلًا لتمرير توزير فادي جريصاتي وللإطاحة بسليم جريصاتي، مما أدى الى “خربطة” في التوزيع المذهبي وإلى خلافات مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري”.

واعتبرت المصادر أن “باسيل التف على المبادرة الرئاسية التي تنص على أن رئيس الجمهورية يختار الاسم وأن الوزير المختار يلتزم بقرارات “اللقاء التشاوري” السني”، مشيرةً إلى أن “قضية جواد عدرا هي “تهريبة” ومع إنها كذلك فإن الحزب لعب دورًا إيجابيًا وضغط على “اللقاء التشاوري” للقبول بالاسم، علمًا أنه يدرك أن عدرا لا يمثّل سنة 8 أذار”.

ولفتت المصادر إلى أن “باسيل مصرّ على نيل 11 وزيرًا، أي الثلث المعطل، والحزب لا يعارض هذا الأمر مبدئيًا لكنه أيضًا يريد أن يكون هناك تمثيل لكل الأفرقاء السياسيين الذين فازوا في الانتخابات”.

وردًا على سؤال عما إذا كان “حزب الله” يقف خلف التظاهرات، أشارت المصادر إلى أن “هناك تعميمًا داخليًا ينص على 3 بنود وهي ألّا للتظاهر ولا لمهاجمة المتظاهرين ويجب تأجيل التظاهرات إلى ما بعد تشكيل الحكومة، وعليه فإنه لم يستنهض مناصريه للمشاركة في التظاهرة”.

وفي وقت لاحق، نفى الحزب كل ما يُنقل عن مصادره.

وشددت العلاقات الإعلامية في “حزب الله”، في بيان على انه “للمرة الألف على ألّا يوجد مصادر في “حزب الله” أو مصادر قريبة منه”، مؤكدةً أن “كل ما ينقل عن المصادر ما لم يصدر عن جهة رسمية أو مسؤول محدد في “حزب الله” باسمه لا يعنينا إطلاقًا ولا قيمة له”.