IMLebanon

روسيا: لسيطرة سوريا على الأراضي التي تنسحب منها القوات الأميركية

اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أن قرار الولايات المتحدة سحب قواتها من سوريا عليه المساهمة في التوصل إلى تسوية شاملة للوضع، مشيرةً إلى عدم وجود وضوح في الجدول الزمني للانسحاب من سوريا.

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: “من دون شك نحن ندرك أهمية هذا القرار، ونعتبرها تكمن في المساهمة في تسوية شاملة للوضع”.

وأضافت: “نحن لم نفهم بشكل كامل جميع الأسباب وجميع دوافع هذه الخطوة. كما لا يوجد وضوح في ما يتعلق بالجدول الزمني لانسحاب القوات الأميركية. في الوقت الحالي، نحن نركز على التقارير الإعلامية التي تفيد بأن الانسحاب الكامل للقوات البرية الأميركية من شمال شرق سوريا ومن منطقة التنف في جنوب البلاد يمكن تنفيذه في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر”.

وسألت: “من سيسيطر على المناطق التي سيتركها الأميركيون؟”، قائلةً: “من الواضح أن هذا يجب أن يكون من قبل الحكومة السورية بموجب القانون الدولي وعلى أساس المسار الذي سلكته سوريا والشعب السوري. لكن حتى الآن ليس لدينا معلومات عن أي اتصالات بين واشنطن ودمشق حول هذه القضية”.

ولفتت إلى أن “احتمال مواصلة الولايات المتحدة لضرباتها الجوية وعملياتها البرية المحدودة داخل سوريا بعد سحب القوات يبقى قيد التساؤل”.