IMLebanon

“شتاء طنطورة” يستقطب أضواء السياحة والفن الى العلا السعودية! (صور وفيديو)

تستقطب محافظة العلا السعودية والتي تلقب بعروس الجبال الأضواء السياحية والفنية هذه الأيام وذلك عبر مهرجان “شتاء طنطورة” الذي يستضيف نشاطات ثقافية ورياضية حافلة ومجموعة حفلات فنية مبهرة بينها حفل منتظر للفنانة اللبنانية ماجدة الرومي الجمعة 28 كانون الأول، فيما يعد المهرجان الأطول من نوعه في السعودية حيث يقام على مدى 7 أسابيع بين 20 كانون الأول و9 شباط 2019.

وتستضيف العلا آلاف الزوار والسياح للمشاركة في 8 حفلات فنية الى جانب الكثير من الفعاليات الثقافية والفنية، من بينهم العديد من الشخصيات والضيوف من لبنان الذين سيتابعون حفل الرومي ويكتشفون سحر هذه المنطقة الغنية.

وقبل استعراض الحفلات والبرنامج لا بد من الإشارة الى ان “الطنطورة” بشكلها الهرمي هي ساعة شمسية مهمة يعتمد عليها أهالي المنطقة للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة وهي موجودة على سطح مبنى وسط العلا كجزء تراثي منها. وهكذا أصبح الحدث تقليداً سنوياً يجمع أهل المدينة للاحتفال بعودتهم إلى حقولهم وفرصة للابتهاج وتبادل التهاني في العلا التي تصنفها “اليونسكو” كجزء من تراث اليونسكو العالمي.

اما الحفلات التي يستضيفها المهرجان فتتضمن حفلا موسيقيا لعازف الكمان رينو كابوسون في 4 كانون الثاني، ويقدم الموسيقار المصري عمر خيرت في 11 كانون الثاني حزمة من مقطوعاته التصويرية لأبرز الأعمال السينمائية والتلفزيونية خلال نصف القرن الماضي.

مساء يوم الجمعة 18 يناير كانون الثاني، سيكون الجمهور على موعد مع أصغر وأشهر عازفي البيانو في العالم، العازف الصيني لانج لانج، ليقدم عددا من المقطوعات الموسيقية لأشهر المؤلفين، إذ يبرع في المزج بين الأصالة والتقنيات المبتكرة الحديثة، ما يشكل موسيقى كلاسيكية عالمية من نوع فريد تستحضر روائع الفن الكلاسيكي بروح القرن الـ 21.

اما في 25 كانون الثاني فسيعيش الجمهور تجربة فريدة بحضور كوكب الشرق ام كلثوم في حفل غنائي بتقنية الهولوغرام في استعادة لزمن الطرب الجميل. ويستكمل البرنامج بحفل أوبرالي منتظر للفنان العالمي اندريا بوتشيللي في 1 شباط فيما ان الختام في 8 شباط المقبل مع حفل للعازف العالمي اليوناني الأصل ياني كريسماليس يعزف فيها من ألبوماته الأربعين التي أنتجها خلال مشواره الفني.

وكان فنان العرب محمد عبده أولى حفلات شتاء طنطورة، حيث ترنم وأطرب الجمهور، ليكون أول فنان يصدح بأغانيه في العلا، وذلك في قاعة المرايا التي صممت خصيصا للحفلات الغنائية في المهرجان وفق طابع روماني عريق. وجذب التصميم المعماري الفريد لـ”مسرح المرايا” الأنظار نحو مهرجان “شتاء طنطورة” حيث جهز بأحدث تقنيات الصوتيات والإضاءة والستائر الخلفية المتحركة التي تُظهر روعة المناظر الطبيعية المحيطة بالمسرح والمتمثلة في التشكيلات الصخرية الجميلة. ويتسع مسرح المرايا لنحو 500 ضيف، وهو من تصميم المهندسَين الإيطاليين ماسيمو فوغلياتي وفلوريان بوجي.

والى جانب الحفلات الموسيقية والفنية، سيقام توازياً “شتاء طنطورة” الثقافي حيث ستضم منطقة الاستقبال عروضا بصرية للوحات الرسام العالمي الشهير فان غوخ، وعروض ضوئية حول التراث والثقافة السعوديين، وكذلك جولات بالمناطيد لمشاهدة آثار العلا التاريخية وصخورها الضخمة وسوق البلدة التراثي.

كما تشهد الفترة من 31 كانون الثاني الى 2 شباط المقبل سباق كأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل، بمشاركة 80 من أفضل الفرسان، وبالشراكة بين الاتحاد السعودي للفروسية والهيئة الملكية للعلا، وسيقدم جوائز لسباقات القدرة والتحمل على مستوى المنطقة، بحسب ما يفيد موقع المهرجان الإلكتروني.

كما يضم المسرح منطقة لكبار الشخصيات، وصالة عرض لأهم الفنون العالمية، ومنطقة لاستقبال الضيوف، وغرف استعداد الفنانين وفرقهم.

يذكر ان المملكة العربية السعودية أتاحت الحصول على تأشيرة دخول سياحية للمملكة، للراغبين بزيارة المهرجان من مواطني الدول الأوروبية التي تنتمي إلى مجموعة “شينغن” وعددها 25 دولة، إضافة إلى دول أميركا واليابان والصين وسنغافورة وماليزيا وبروناي وأستراليا وكوريا الجنوبية وجنوب إفريقيا.