IMLebanon

“انخفاض جذري” في أسعار الدواء خلال أيام

أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال غسان حاصباني ان تغييرا جذريا سيحصل خلال الفترة المقبلة بالنسبة لأسعار الدواء التي ستشهد انخفاضاً، مشيرا خلال “جردة” طبية لعام 2018 ان لبنان لم يشهد أي حالة وفاة على ابواب المستشفيات كما يدعي البعض”.

وعن البطاقة الصحية، قال حاصباني ان البطاقة اصبحت في عهدة الهيئة العامة في مجلس النواب، وسيبدأ العمل بها خلال أشهر قليلة. وتوجه الى من يرغبون بالتظاهر بشأن البطاقة بالقول: ” فليحملوا موضوع التلوث ومسببات السرطان اما البطاقة الصحية فنعمل عليها وهي في طريقها الى اللبنانيين خلال أشهر قليلة”.

وذكر حاصباني: “واصلنا العمل على تعديل آلية تسعير الدواء وتمت اعادة تسعير 1130 دواء وتخفيض اسعار 46% من الادوية التي شملتها اعادة التسعير في العام 2018 اما في العام 2019، تمت اعادة تسعير 3400 دواء واكرر ان هذه الآليات والقرارات تخفض سعر الدواء تخفيضاً جذريا ً من ناحية العدد والنسبة مجموعة حلقات من المبيدات الزراعية”.

واوضح ان الوزارة تلقت “29% شكاوى تتعلق بسلامة الغذاء و27% من الشكاوى المتعلقة بالمستشفيات الحكومية” مشيراً الى ان لبنان لم يشهد اي حالة وفاة على ابواب المستشفيات كما يدعي البعض وداعياً المواطنين لضرورة التبليغ عن اي شكوى ووسائل التواصل الاجتماعي ليست وسيلة صالحة للتبليغ.

وختم حاصباني: “وجهنا انذاراً لإحدى المستشفيات وحولنا طبيباً عاملاً فيها الى المجلس التأديبي واقفلنا مركزين تجميليين كما اقفلنا عيادة تجري فيها عمليات الاجهاض دون الخضوع للقوانين واوقفنا الطبيبين العاملين فيها”.