IMLebanon

منتخب لبنان يبحث عن مشاركة مشرّفة في كأس آسيا لكرة القدم

تنطلق يوم السبت منافسات كأس آسيا لكرة القدم بمشاركة 24 منتخباً للمرة الاولى في تاريخ المسابقة القارية والتي ستقام هذا العام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

لا شك انّ البطولة تُشكّل حدثاً مرتقباً للمنتخب اللبناني الذين يشارك للمرة الاولى بالتأهل المباشر بعد ان استضاف المسابقة عام 2000، وبالتالي يعوّل على مشاركة مشرّفة في ظل قوة المجموعة التي وقع بها الى جانب كوريا الشمالية والسعودية وقطر. يطمح المنتخب اللبناني الى التأهل الى الدور الثاني (16 منتخبا سيتأهل من اصل 12)، حيث يملك حظوظاً لا بأس بها للتأهل، كون 4 من اصل 6 احتلوا المركز الثالث سيتأهلون عن كل مجموعة من المجموعات الست.

فنياً، لا يمكن التأمل كثيراً من فريق يُشارك للمرة الاولى في حدث قاري مشابه وعلى هذا المستوى، لكن يؤمل ان يُشكّل الحافز جرّاء المشاركة للمرة الاولى قيمة إضافية لمنتخب الارز لمحاولة التأهل الى الدور الـ 16 وهو ما سيكون نتيجة جيدة يُبنى عليها للسنوات القادمة.

فإذا ما استعرضنا الفرق التي سيتواجه معها لبنان في الدور الاول، فلا بد من الإشارة اولا الى المنتخب السعودي الخارج للتو من مشاركة جديدة في كأس العالم التي أقيمت بروسيا وحلّ بمجموعته ثالثاً عقب فوز وحيد على مصر، كما انّ المنتخب السعودي يُعتبر الاكثر تتويجاً بلقب كأس آسيا، ويملك لاعبوه خبرة كبيرة في التعامل مع هذه البطولات، فضلا عن فارق الإمكانات والتحضيرات. ثمّ يأتي المنتخب القطري المتراجع بعض الشيئ في الفترة الاخيرة حيث بات المنتخب اللبناني يتقدم عليه في التصنيف العالمي (لبنان في المركز 81 ، وقطر في 93)، وبالطبع لا يمكن البناء على التصنيف العالمي بشكل ملموس، غير انّ المقصود انّ لا شيئ مستحيل في هذه المواجهة، رغم الإمكانات الكبيرة للكرة القطرية القادمة على إستضافة تاريخية لكأس العالم 2022.

وتُشكّل الفرصة الأمثل للمنتخب لبنان من اجل خطف الفوز امام كوريا الشمالية التي تحتل المركز 109 في التصنيف العالمي وسبق للمنتخب اللبناني ان فاز عليها غير مرة وتحديدا في تصفيات كأس آسيا حيث هزمها بخماسية نظيفة في بيروت، بينما تعادلا ذهابا في كوريا 2-2.

يفتتح المنتخب اللبناني مشواره يوم الاربعاء المقبل بمواجهة قطر السادسة مساءً بتوقيت بيروت، قبل ان يواجه السعودية يوم السبت في نفس التوقيت، وأخيرا يلتقي كوريا الشمالية في 17 الشهر الحالي في السادسة مساء ايضاً.

وفيما يلي تشكيلة المنتخب اللبناني في النهائيات :

حراسة المرمى: مهدي خليل (العهد)، مصطفى مطر (السلام زغرتا)، وأحمد تكتوك (الصفاء).

الدفاع: قاسم الزين وعلي حمام (النجمة)، معتز بالله الجنيدي (الأنصار)، نور منصور (العهد)، جوان أومري (النصر الإماراتي)، جورج فيليكس ملكي (اسكيلستونا السويدي)، محمد زين العابدين طحان (الصفاء) ووليد إسماعيل (السلام زغرتا).

الوسط: سمير أياس وهيثم فاعور ومحمد حيدر (العهد)، روبرت ألكسندر ملكي (اسكيلستونا السويدي)، عدنان حيدر، حسن شعيتو (الأنصار)، باسل جرادي (هايدوك سبليت الكرواتي) ونادر مطر (النجمة).

الهجوم: حسن معتوق (النجمة)، هلال الحلوة (أبولون سميرنيس اليوناني)، حسن شعيتو (الأنصار) وربيع عطايا (العهد).