IMLebanon

لبنان عائم والتشكيل معطّل

احتلت العاصفة العاتية “نورما” صدارة اهتمامات اللبنانيين، الذين وجدوا أنفسهم مضطرين لتنظيم حياتهم على إيقاع امطارها ورياحها وثلوجها وصقيعها. وإذا كانت “نورما” حملت معها دفق خيرات السماء، إلا أن خير الطبيعة في دولة كلبنان يتحول مصيبة. انقطاع في الكهرباء التي لطالما تحل ضيفة على اللبنانيين، الا عبر المولدات وعداداتها، إغلاق للجامعات والمدارس غير المجهزة للبرد والصقيع، أضرار في الممتلكات وفيضان للأنهر.

اما للطرقات، فقصة اخرى مع الشتاء في لبنان، سيول وبحيرات وتجمعات للمياه تغرق فيها السيارات ويعوم المارّة بفعل التقصير المزمن في الصيانة، على رغم الدعوات المتكررة لتنظيف المجاري قبل حلول الشتاء، لكن “على من تقرأ مزاميرك يا داوود”.

 وفي وقت ستقفل العاصفة، ابواب كل المدارس والحضانات والجامعات الاربعاء بقرار وزاري، يبدو ان برودتها شلّت أيضا الحركة السياسية في البلاد عموما وعلى خط التأليف خصوصا.

وتقول مصادر سياسية مراقبة لـ”المركزية” ان التباين العمودي بين اللبنانيين في تحديد الموقع السياسي للبنان وموقفه من كل ما يدور حوله من تقلّبات، اضافة الى اتّفاقهم المتعذّر على أجندته المحليّة للمرحلة المقبلة، هما ما يمنعان ابصار الحكومة العتيدة النور. أمّا الكباش على الاحجام داخل مجلس الوزراء العتيد، فلا يعدو كونه من نتائج هذا الخلاف.

فبحسب المصادر، حزب الله لا يحبّذ استمرار الحكومة الجديدة في اعتماد سياسة النأي بالنفس وتحييد لبنان عن صراعات المنطقة وأوّلها سوريا. واذ كان دافِعا قويا طوال الحقبة السابقة نحو “تطبيع” العلاقات معها، فهو وسّع نشاطه على هذا الخط اليوم، في ظل مستجدات الاقليم، حيث بات يتطلّع الى ان تكون بيروت “رائدة” في اعادة دمشق الى الحضن العربي وان تعمل دبلوماسيتها لتحقيق هذا الهدف. لكن القصة لا تقف هنا، تضيف المصادر، فحزب الله يريد من الحكومة الجديدة ان تأخذ في الاعتبار التوازنات الجديدة في المنطقة وتحسم خياراتها وفق الموازين هذه، وتكرّسها في البيان الوزاري.

وأمام هذه المعطيات، تقول المصادر ان محاولة تصوير مسألة تمثيل اللقاء التشاوري في الحكومة وكأنها العقبة التي تمنع التأليف، وحصر مبادرات الحل بإيجاد تسوية لهذه العقدة، يعتبران مضيعة للوقت واختباء من قبل المعنيين بمهمة التأليف خلف “اصبعهم”. فالمشكلة أكبر وأعمق، ولبنان في مأزق حقيقي وعالق بين شاقوفي شروط حزب الله وشروط المجتمع الدولي المصر على حياد لبنان وعلى النأي بالنفس وايضا على اطلاقه حوارا وطنيا يفضي الى حصر السلاح بيد القوى الشرعية اللبنانية فقط.

وتخشى المصادر ان نكون امام فترة ستاتيكو سلبي طويلة خاصة وان حزب الله وفق معطياتها، يتجه نحو اعادة النظر في مطالبه الوزارية “كمّا” و”نوعا”، اذا لم يتجاوب الرئيس المكلف سعد الحريري مع خريطة طريقه للمرحلة المقبلة…