IMLebanon

بومبيو: لن نقبل بوضع “حزب الله” القائم في لبنان

أكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “إيران مخطئة بالظن أن لبنان تابع لها”، محذّرًا من “أننا لن نقبل بوضع “حزب الله” القائم في لبنان”.

وأضاف بومبيو، في كلمة من الجامعة الأميركية على هامش زيارته القاهرة: “نعمل على الحد من ترسانة “حزب الله” الصاروخية”.

وأشار بومبيو إلى “أننا سنزيد الضغوط على إيران لكي تعود دولة طبيعية”، معتبرًا أن “إيران قوة احتلال في المنطقة بعكس الولايات المتحدة التي ستبقى قوة تحرر ولن تتحول يومًا إلى قوة احتلال”.

وشدد بومبيو على وجوب “التصدى للنظام الإيراني بدل إقامة علاقات معه”، لافتًا إلى أن “الشرق الأوسط لن ينعم بالأمن إذا استمر المسار الحالي”. ودعا “كل الدول للتصدي لنهج إيران التدميري في المنطقة”.

وفي انتقادات واضحة للرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، أشار بومبيو إلى أن “غياب الولايات المتحدة عن تطورات المنطقة منذ 2009 بسبب قادتنا وهي لم تقدّر الشر الكامن في التطرف”، لافتًا إلى أن “الشعب الإيراني تظاهر ضد نظام الملالي وواشنطن كانت غائبة”.

وأضاف: “عصر العار الأميركي انتهى كذلك السياسات التي أدت الى ذلك”، وقال: “أدنّا استخدام بشار الأسد للبراميل لكننا لم نفعل شيئًا”.

ولفت بومبيو إلى أن “وجودنا العسكري في المنطقة هو بدعوة من الدول التي نتواجد فيها”، مؤكدًا أن “انسحابنا من سوريا لن يؤثر على معركتنا ضد الإرهاب”.

وكشف بومبيو أن “إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على إنشاء تحالف مع دول مجلس التعاون ومصر والأردن”، مؤكدًا أن “ترامب سيواصل العمل للوصول إلى سلام حقيقي بين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وختم: “سنواصل العمل من أجل سلام دائم في اليمن وحلفاؤنا في اليمن يتصدون لنشاطات إيران الإرهابية”.