IMLebanon

انتهاء تحضيرات القمة الاقتصادية.. إليكم أهم التدابير

أعلنت اللجنة العليا للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية انتهاء كافة التحضيرات العملانية واللوجستية للقمة وفق الخطة الموضوعة لهذه الغاية من قبل اللجنتين العليا والتنفيذية بالتنسيق مع سائر الوزارات والإدارات العامة المعنية بالقمة ومحافظة مدينة بيروت وبلديتها وبلديات الضاحية الجنوبية واتحادها.

واشار المستشار الاعلامي في رئاسة الجمهورية رفيق شلالا خلال مؤتمر صحافي للجنة الى”انعقاد هذه القمة في بيروت وسط مرحلة تشهد فيها منطقتنا تحولات كبرى وتواجه مجتمعاتنا خلالها تحديات كثيرة ومتداخلة داخليا وخارجيا فرصة كما قال فخامة الرئيس العماد ميشال عون لتأكيد رسالة لبنان في محيطه كمساهم في توثيق صلات الاخوة التي تجمعنا”.

من جانبه، اكّد مدير عام رئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير انّ “عنوان القمة الذي اعتمده لبنان وهو الازدهار من عوامل السلام أتى في سبيل التشديد على ضرورة إيلاء الأهمية للقضايا التنموية والاقتصادية ودعم الجهود العاملة لمعالجة الأسباب الجذرية للنزاعات لضمان عدم استغلالها والتوصّل إلى حلولٍ مستدامة”. واضاف: “برنامج القمة يبدأُ نهار الخميس المقبل 17/1/2019 وينتهي بانعقاد اجتماعِ القمة نهار الأحد 20/1/2019”.

وسيصدر عن القمة: قرارات القمة التي سوف يتّخذها القادة العرب وإعلان بيروت الذي سيوجز مجريات القمة كما يدرس الرئيس عون فكرة إطلاق مبادرة تنموية حسب شقير.

اما رئيس اللجنة التنفيذية نبيل شديد فاعلن انّه “تمّت الاستعانة بدبلوماسيين من وزارة الخارجية وبحوالي 200 متطوّع من طلاّب من الجامعة اللبنانية انطلاقاً من الإيمان بدور الجامعة اللبنانية كصرح وطني يجمع الشباب اللبناني من كافة المناطق، لافتاً انّ المتطوعون خضعوا لدورات تدريبية مكثّفة حول العمل والأصول البروتوكولية المعتمدة بغية إعطاء الصورة الأفضل عن لبنان”.

من جهته، اشار العميد سليم فغالي انّه “بغية حفظ أمن القمة العربية، أنشأ هيكلية أمنية خاصة بالقمة بقيادة قائد لواء الحرس الجمهوري وتضم ضباط وعناصر من كافة الأجهزة الأمنية اللبنانية”. وقال: ” شارك في مهمة حماية القمة، الى جانب لواء الحرس الجمهوري، قوى من كافة الأجهزة الأمنية: مجموع القوى حوالي 7500 ضابط ورتيب وفرد من: الجيش اللبناني، قوى الأن الداخلي، الأمن العام وأمن الدولة”. وتابع: “سيتخذ تدابير أمنية مشدّدة داخل مطار رفيق الحريري الدولي وفي محيطه طيلة فترة وصول الوفود والمشاركين بالقمّة الى لبنان وحتى مغادرتهم”.

واوضح المنسق العام للجنة العليا العميد جوزف نحاس ان يومي السبت 2019/01/19 والأحد 2019/01/20، ستتخذ تدابير سير استثنائية على الطرق المؤدية من مطار رفيق الحريري الدولي الى وسط مدينة بيروت على الاتجاهين.

واعلن العقيد عماد الجمل منع السير على اوتوستراد المدينة الرياضية، نفق سليم سلام، جادة شارل الحلو، النفق المؤدي الى فندق فينيسيا بالاتجاهين يوم السبت 2019/01/19 من 06:00 صباحاً وحتى انتهاء وصول رؤساء الوفود والأحد 2019/01/20 من الساعة 06:00 صباحاً وحتى انتهاء مغادرة رؤساء الوفود

وردا على أسئلة الصحافيين أوضح شلالا انه “لم نتبلّغ موقف الحكومة الليبية رسمياً حول عدم مشاركة ليبيا في القمّة التنموية الاقتصادية والاجتماعية”، مضيفاً ان “مجلس وزراء الخارجية العرب من يقرّر مشاركة سوريا في القمّة وليس اللجنة المنظّمة أو الدولة المضيفة”.