IMLebanon

مدير عام التربية في لندن: مستمرون بخوض تحدي التطوير

شارك لبنان في القمة التربوية العالمية المنعقدة في لندن بوفد ترأسه المدير العام للتربية فادي يرق ممثلا وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال مروان حماده، وضم المستشار الإعلامي للوزير ألبير شمعون.

وتنعقد هذه القمة بمشاركة عدد كبير من وزراء التربية في أنحاء العالم مع خبراء تربويين في التجديد والتطوير والمقاربات التكنولوجية وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه التربية.

وألقى يرق كلمة في القمة ضمن حلقة ضمت كلا من رئيس قطاع التربية في البنك الدولي الدكتور خايمي سافيدرا وكبيرة الاقتصاديين في الوكالة البريطانية للتنمية الدولية رايتشل غلانستر ورئيسة اللجنة التربوية في التحالف الدولي للتربية ليزيت ستيرل، وتولى رئاسة الجلسة دايفيد أرنوفيتش. وتناول يرق تحدي تمويل التربية المرتبط بتحسين نواتج التعلم كما بالإلتزامات التي تقوم بها وزارة التربية لتحقيق الهدف الرابع من التنمية المستدامة ووضع كل الإمكانات المتاحة لتحقيق هذه الإلتزامات وخوض تحدي التطوير والتحديث.

وشرح التجربة اللبنانية في مجال تأمين التعليم للجميع، مشيرا إلى تحدي تحمل تعليم النازحين بأعداد هائلة، وتحدث عن الشراكة والتعاون مع جميع المعنيين في الداخل والخارج ومنهم على سبيل المثال وكالة التنمية الدولية البريطانية والبنك الدولي والجهات المانحة الأخرى.

وأشار يرق إلى أن “المساعي تنصب لتحسين مخرجات النظام التربوي، والسعي إلى توفير التمويل المسبق للبرمجة وإدخال التطوير المنشود”، لافتا إلى ضرورة “تضافر جهود جميع المعنيين والفاعلين للوصول إلى أفضل النتائج من خلال التناغم والدمج بين المهارات المطلوب توفيرها لتحقيق التغيير المنشود”.