IMLebanon

أولمبياد أبو ظبي والسفير الشامسي يغيران حياة ريتا

استجابت لجنة استضافة الالعاب العالمية للأولمبياد الخاص “ابوظبي 2019” لحالة انسانية عاجلة في بيروت، حيث زار سفير دولة الامارات العربية المتحدة حمد سعيد الشامسي يرافقه الرئيس الاقليمي للاولمبياد الخاص الدولي المهندس ايمن عبد الوهاب وعضو اللجنة التنفيذية للمنظمة ميشال الخوري، منزل الفتاة من أصحاب الهمم ريتا حجار وقدم لها دعوة للمشاركة كضيفة شرف في الالعاب التي تعقد من 14 الى 21 آذار المقبل، والتي تمثل أكبر حدث رياضي وإنساني على مستوى العالم في عام 2019.

وقام الوفد بنقل ريتا من منزلها غير المؤهل الى منزل آخر تم تجهيزه بكل الاحتياجات والمقومات اللازمة التي تلبي وضعها الصحي، وذلك سعيا لتسهيل اندماجها في المجتمع وتلبية لطلبها بأن تتمكن من العيش بظروف أفضل، حيث استجابت الامارات فورا عبر توفير كامل الدعم المطلوب بإشراف سفارة الدولة في بيروت.

واشار الشامسي الى “إن ما حصل يؤكد رسالة الامارات القائمة على التسامح والعطاء وبذل كافة الجهود من أجل تغيير ثقافة المجتمع تجاه اصحاب الهمم، وتحسين الوعي بقدراتهم وامكانياتهم ودمجهم في المسارات التعليمية والمهنية، كما تتضمن الرؤية توفير فرص العمل لاصحاب الهمم لتمكينهم من العيش بكرامة واستقلالية وتأمين الدعم الصحي لهم والتدخل الطبي المبكر لمعالجة حالاتهم الصحية والنفسية”.

وقال: “من هنا، قررت لجنة الالعاب العالمية للأولمبياد الخاص تقديم الدعم لريتا حجار لتمكينها من العيش باستقلالية والخروج من العزلة والاندماج بالمجتمع. وحالة ريتا تمثل واحدة من العديد من  الحالات المشابهة في مجتمعات المنطقة حولنا يكون فيها اصحاب الهمم سجناء منازلهم وفي عزلة عن المجتمع، اما بسبب عدم توفر الدعم لهم او بسبب نظرة المجتمع السلبية تجاههم”.

وأوضح أن “القيادة الاماراتية تسعى بجد من أجل تقديم الدعم لكل محتاج أكان لونه أو جنسه أو عرقه ولهذا استطاعات أن تحتل المركز الأول للعام الخامس على التوالي في المساعدات الانسانية لدول العالم حيث أن 120 دولة، من بينها 48 من الدول الاقل نموا، استفادت من هذه المساعدات التي تركز على التنمية والاستثمار في الانسان”.

أما المدير العام للأولمبياد الخاص للألعاب العالمية “أبوظبي 2019” خلفان المزروعي فلفت إلى أن “رؤية الإمارات تقوم على دعم اندماج أصحاب الهمم في المجتمع وتمكينهم لممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي والمشاركة الفاعلة وتعزيز الفرص المتكافئة ودعمهم  للقيام بدور منتج وفعال في المجتمع”.

وأكد أن “هذه الالعاب تقام برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وتعكس قيم وثقافة مجتمع دولة الإمارات والمتمثلة في التآخي والتسامح والتآزر بين الافراد للارتقاء بجودة الحياة وبناء مجتمع مبني على المشاركة والتضامن الحقيقي”.

من جهته، قال الوهاب ان “ما حصل اليوم حدث فريد من نوعه بالنسبة للأولمبياد الخاص، ونشارك بصفتنا التمثيلية للاولمبياد الخاص الدولي”، مشيرا إلى أنه “كان هناك استجابة فورية وسريعة من قبل الامارات لحالة ريتا حجار، وهذا يؤكد المتابعة  الحثيثة التي توليها القيادة الاماراتية وعلى رأسهم الشيخ محمد بن زايد”.

اشارة إلى أن الالعاب التي تستضيفها ابوظبي هي أول ألعاب اولمبية عالمية تقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي تعد أكبر ألعاب عالمية اقيمت حتى اليوم لوصول عدد الدول المشاركة إلى اكثر من 190 دولة يمثلها اكثر من 7000 لاعب ولاعبة يشاركون في 24 رياضة أولمبية.

وستشهد مشاركة 23 دولة للمرة الأولى بعد انضمامها لحركة الأولمبياد الخاص الدولي، مما يعزز الرسالة السامية لحركة الأولمبياد الخاص عالميا نحو المزيد من الدمج وقبول الآخر، وهي تحتفل بمرور 50 عاما على انطلاقها عام 1968.