IMLebanon

“بناء السلام”… ورشة تدريبية لتعزيز التلاحم الاجتماعي السلمي

نظّم منتدى “التنمية والثقافة والحوار” ورشة عمل تدريبية حول “بناء السلام”، شارك فيها ناشطون من لبنان وسوريا مهتمون في شؤون بناء السلام وتعزيز التلاحم الاجتماعي السلمي وقبول التنوع الديني عند الآخر. واستمرّت الدورة لثلاثة أيام من 17 الى 20 كانون الثاني 2019 في فندق “غاردن أوتيل – برمانا”.

تهدف الورشة إلى إيجاد طريقة منهجية للتواصل بين جمعيات محلية وعاملين في مجال الإعلام وفاعلين في المجتمع المحلّي والمدني في لبنان وسوريا، للعمل على ثلاث مواضيع أساسية: بناء السلام، الحرية الدينية، ومكافحة التطرف. وترتكز على المساعدة على معرفة وتلبية الاحتياجات النفسية والاجتماعية الناتجة عن الصراعات واكساب المشاركين مهارة معالجة مختلف القضايا المجتمعية: النفسية، الاجتماعية، التطرف، والتنوع.

واعتمدت الدورة التدريبية على الأساليب والتقنيات التشاركية التي تركز على التفاعل والحوار وتبادل الأفكار والخبرات. الأمر الذي لم يكن صعبا، إذ استطاع المدرب الدكتور بيار فلفلي أن يجد الطريقة الأنسب لتقريب المشاركين من بعضهم البعض وكسر الحاجز بينهم وسرعان ما ساد جو من الصداقة والتعاون ساعدهم على تشكيل مجموعات متقاربة الأهداف بهدف طرح مبادرات للمستقبل.

وفي الجلسة الأخيرة، دعا رئيس المنتدى القسيس رياض جرجور المشاركين إلى تقديم مبادرات محلية جديدة في مجال التنمية والثقافة والحوار ووزعت على المشاركين توصيات المؤتمر المرتكزة على مبادئ احترام الاختلاف الديني والثقافي والاجتماعي واحترام سيادة القانون، إضافةً إلى المحافظة على كرامة الإنسان والإيمان المطلق بالوحدة الوطنية وغيرها من المبادئ التي تعزز بناء السلام.

وفي النهاية، قدّمت شهادات المشاركة على الناشطين.