IMLebanon

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم 30/01/2019

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون لبنان”

الامور تسير باتجاه إيجابي وبورصة التفاؤل بولادة الحكومة إلى ارتفاع والاتصالات الجارية توحي بانفراج حكومي خلال ثمان وأربعين ساعة إلا إذا طرأ تطور ما يكمن في شياطين تدوير الحقائب قد يعرقل هذه الولادة من جديد.

وإذا كانت عقدة اللقاء التشاوري قد تم تجاوزها وبورصة مرشحي اللقاء محصورة بين حسن مراد وعثمان مجذوب تبقى مسألة تموضع هذا الوزير الذي أكدت مصادر التشاوري لتلفزيون لبنان أنه يمكن ان يشارك في اجتماعات تكتل لبنان القوي إنما يلتزم بتوجيهات اللقاء التشاوري.

توازيا تبقى مسألة تبادل الحقائب فبعدما حسمت البيئة للتيار اشارت المصادر الى ان الرئيس بري الذي اكد انه لن يكون عقبة امام تشكيل الحكومة قد يحصل على وزارة السياحة.. وترددت معلومات ان حقيبة الاعلام ستؤول لحزب الطاشناق الذي اكدت مصادره لتلفزيون لبنان أنها لم تسمع بهذا الطرح إلا بالإعلام مستغربة تبديل السياحة بالاعلام وهذا التعاطي مع الطائفة الارمنية التي حصلت سابقا بعد الطائف على حقائب الطاقة والعدل والاتصالات والصناعة وأخيرا السياحة. لكن مصادر حزب الطاشناق أكدت لتلفزيون لبنان أنها لن تقطع الطريق امام التشاور والحوار للوصول الى حل.

على أي حال وبانتظار تصاعد الدخان الأبيض بعد زيارة الرئيس المكلف سعد الحريري الى عين التينة المتوقعة خلال ساعات يقول الرئيس بري لا تقول فول تيصير بالمكيول.

واليوم ترأس اجتماع هيئة مكتب المجلس وتمت مناقشة جدول أعمال جلسة نيابية محتملة، وخلق شبكة أمان كبدائل في حال لم تتشكل الحكومة وتهيأ المكتب لاتخاذ كل القرارات اللازمة في حال تشكلت الحكومة أو لا.

محليا ايضا يبدو ان مسألة قروض الاسكان الى حل.

دوليا برز اتهام مادورو للادارة الأميركية بإصدار أمر لاغتياله وبتحويل فنزويلا الى فييتنام في أميركا اللاتينية.

البداية من لقاء الأربعاء النيابي.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون ان بي ان”

مع دخول عملية تشكيل الحكومة فلك مهلة اليومين المحددة من الرئيس المكلف سعد الحريري، تتواصل الاتصالات وتتركز على نقطتين: كيفية تمثيل اللقاء التشاوري وبعض اللمسات على توزيع بعض الحقائب.

رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قام كما فعل مرات سابقة في اليومين الماضيين بكل ما يلزم في تسهيل التأليف كشف امام نواب الاربعاء عن اتصالات وبشائر خير حصلت ليل امس لافتا الى انه تبقى نقطة صغيرة تتعلق بان ممثل اللقاء التشاوري الذي هو من حصة رئيس الجمهورية يمثل اللقاء وهناك اشكالية ما اذا كان يحضر اجتماع كتلة لبنان القوي او اللقاء التشاوري.

هذا تشكيلا اما تشريعا، فترأس الرئيس بري اجتماع هيئة مكتب المجلس تحضيرا لجدول اعمال الجلسة العامة التي سيحدد موعدها لاحقا في محاولة لخلق شبكة امان كبدائل في حال لم تتشكل الحكومة. جدول الاعمال مؤلف من تسعة بنود، واغلبها يتعلق بأمور مالية ملحة تتطلب اقرارا فوريا ولا تتحمل الانتظار لارتباطها بمصالح حيوية للدولة.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون او تي في”

اللبنانيون يترقبون الحسم الحكومي الموعود، سلبا أم إيجابا، آملين في أن تكون الثالثة ثابتة هذه المرة، كي لا يكونوا على موعد جديد مع صدمة تطيح الآمال المعقودة على انطلاقة جديدة، تواصل ما بدأ قبل عامين تقريبا على أكثر من صعيد.

الواضح أن المعلومات قليلة، والأكيد أن التسريبات أقل حول تفاصيل الحل الذي يعمل عليه. ربما لأن القيمين على الطبخة الحكومية، رسميا أو سياسيا، حريصون هذا المرة على عدم حرق الطبخة. حتى بدا اليوم وكأن ليس في ميدان المواقف الحكومية إلا رئيس المجلس النيابي نبيه بري وبعض أعضاء اللقاء التشاوري.

أما على خط الجبهات المفتوحة تحت عنوان مكافحة الفساد، ووسط اعادة تأكيد رئيس الجمهورية أن ما بدأ في هذا الإطار لن يتوقف، تزامنا مع تشديده على الخطوات المتخذة لبنانيا لمكافحة تمويل الارهاب وغسيل الاموال، فيمكن التوقف عند الفاعلية القضائية في متابعة ملف مخالفات أصحاب المولدات، حيث أحيل ملفا الامبراطور والرجل الاول اليوم الى الهيئة الاتهامية التي ستصدر قرارها غدا.

 

أما على خط فضائح الضمان، فالمسار انطلق، وكل ما يشاع عن استهداف سياسي أو طائفي أو مذهبي فبعيد كل البعد عن الواقع، وفق تشديد المعنيين.

واليوم ايضا، وفي اطار آخر، برز صدور التعميم المنتظر عن مصرف لبنان في موضوع الاسكان، لتبقى قراءته الموضوعية، لفهم ثناياه بواقعية، رهن الايام المقبلة، بعيدا من أي تسرع او استباق.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون المنار”

على شفا حكومة يقف لبنان، وعلى آمال السياسيين بقرب انجاز التشكيل تتقلب انظار اللبنانيين..

المشاورات الحكومية تتسارع في ساعات الحسم، وان سبقت مؤشراتها الايجابية بالتشكيل اي خيار آخر، فان الامور بخواتيمها كما أكدت التجارب.

ايجابية بعبدا كعين التينة، واجواء وادي ابو جميل تتحدث عن امتار اخيرة دقيقة لكنها غير خطيرة، والرئيس المكلف عند مهلته الزمنية التي شارفت على الانتهاء.

وحتى ينتهي المشهد الى حكومة، فان الانفاس تحبس حتى انجاز المهمة، لتبدأ مهمات أكثر دقة في ظل الواقع الاقتصادي والمالي الذي هو بحاجة الى عناية دستورية واجرائية مركزة.

في عين التينة ارتكزت الاجواء على الايجابيات مع تأكيد الرئيس نبيه بري تأديته قسطه من التسهيل، وتحسبا لاي جديد، كان اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب لخلق نوع من شبكة الامان للبدائل وفقا لما قد يستجد سواء لجهة تأليف حكومة او لعدم تأليفها كما قال نائب الرئيس ايلي الفرزلي بعد الاجتماع، فكان التحضير لجلسة نيابية بعشرة بنود وبلا موعد محدد.

في الاقليم تحضيرات ايرانية لاحياء اربعينية الثورة الاسلامية ببند واحد:الثورة مستمرة، وابناؤها ثابتون..

ايران هذه التي تواجه عقوبات مخالفة للقوانين الدولية، اذعنت لصدقها الاستخبارات الاميركية، فاقرت مديرتها جينا هاسبل بأن طهران لا تسعى لامتلاك سلاح نووي، ولا تزال ملتزمة بالاتفاق النووي رغم انسحاب واشنطن منه.

تقدير للاستخبارات عرض امام الكونغرس مناقض لكل مزاعم ترامب التي على اساسها فرض العقوبات ضد ايران، فعاد ليفتح جبهة جديدة مع قادة اجهزته الاستخباراتية وبينهم هاسبل التي عينها مؤخرا، واصفا اياهم بالسذج، وداعيا الى اعادتهم للمدارس.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون المستقبل”

أمتار قليلة تفصل اللبنانيين عن حكومة جديدة. بحسب المعطيات فإن التشكيل بات في ربع الساعة الأخير، وكل المؤشرات تدل على أن لبنان دخل فعليا أسبوع الحسم الحكومي؛ الذي حدده الرئيس المكلف سعد الحريري.

مصادر مواكبة لعملية التأليف؛ أوضحت أن إشكالية حقيبة البيئة بات حلها جاهزا، والساعات الأربع والعشرون المقبلة؛ ستكون حاسمة في تظهير المشهد الحكومي الأخير.

وردا على سؤال قالت المصادر المواكبة لعملية التأليف؛ إن الرئيس المكلف أنجز اتصالاته ومشاوراته بنسبة كبيرة، وينتظر تتويجها بزيارة سيقوم بها إلى القصر الجمهوري؛ خلال الساعات المقبلة.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون ال بي سي”

كل الفرقاء متفائلون بقرب التشكيل، والكل يتحدث عن الجمعة او السبت موعدا لإعلان تأليف الحكومة، ولكن بحذر، فاللعب على حافة الهاوية الذي مورس في كل جولات التأليف السابقة، أثبت أن عودة التفاوض الى نقطة الصفر واردة في أي لحظة.

إذا صدقت النيات، فنحن أمام معادلة: “ما في شي ما بيتعالج”، وعلى هذا الاساس يتبين التالي:

في مشكلة تدوير الحقائب، رئيس مجلس النواب نبيه بري تخلى عن وزارة البيئة، فمهد الطريق للحل، لينحصر التفاوض حاليا في الوزارة البديلة منها: فهل تكون الصناعة على الرغم من تمسك اللقاء الديموقراطي بها أم تكون عبر إعادة توزيع حقائب السياحة أو الثقافة؟

في مشكلة تمثيل اللقاء التشاوري، عقدة الأسماء واحتساب وزير اللقاء من حصة رئيس الجمهورية شبه محلولة، وكذلك عقدة حضوره اجتماعات تكتل لبنان القوي، لتبقى عقدة واحدة: عندما يحضر الوزير جلسات التكتل، هل يمثل اللقاء أو التكتل؟

لكن الأهم في حل عقدة التأليف، ما لا يقال علنا, فالتركيبة الحالية إن حسمت شيئا، فهي أن تكتل لبنان القوي سيكتفي بعشرة وزراء، ما يعني أن الحكومة ستتألف من ثلاث عشرات، توزع بين القوى الأساسية، التي ستدير معركة التوازن الحكومي على القطعة متى ألفت الحكومة، علما أن المواضيع الأساسية يجري الاتفاق عليها خارج مجلس الوزراء، فتتبناها الحكومة، الأمر الذي لن يترك أي أثر على حصة رئيس الجمهورية، يقول مطلعون على المفاوضات.

ما يجري في مفاوضات الأمتار الأخيرة، هو كالمرض الخبيث الذي يتسلل الى آمال اللبنانيين المستقبلية ليقضي عليها، من دون أن يكون لهم أي قوة على التغيير، تماما كأهل بعض قرى الكورة التي تسلل مرض السرطان الى عائلاتها ليخطف منها أشخاصا هزمتهم المواد السامة وغبار المقالع من دون أن يكون لهم قوة التغيير.

 

* مقدمة نشرة اخبار “تلفزيون ام تي في”

نحن نود وانتم ترغبون بقوة ان لا نستخدم المفردات التي استخدمت كثيرا في الاشهر التسعة من المخاض الذي استغرقته محاولة استيلاد الحكومة اي ان لا نقول لكم اننا صرنا في المئة متر الاخير او بتنا قاب قوسين او ادنى او اننا نشهد اللحظات الحاسمة من ولادة حكومة العهد مع ما تولده هذه التعابير من شعور باحباط اكيد ات لكن هذه المرة عنجد وعلى ذمة معظم القيادات يبدو ان ستارا شفافا جدا يفصلنا عن غرفة الولادة الحكومية حيث العشرات من الاطباء والمفبربكي اخراجات القيد غب الطلب والسحارة الطيبين يعملون بكد لاستخراج الطفل الحكومي وقد بان رأسه.

فبعد زوال العقبات او عودة بعض القادة اضطراري لرشدهم وتواضعهم، ها هم يستعدون من ادراج العناد الصيغة السحرية التي قلنا بها وقال بها العقال منذ اليوم الاول للتكليف وهي تقوم على بديهيتين التنازلات المتبادلة وتدوير السيد حسن نصرالله زوايا اللقاء التشاوري الذي صنعه بعدما استهلكت هذه الزوايا الحادة قدرات الدولة وسمعتها ووضعت الشعب على حافة الافلاس والمجاعة.

الا ان الدقائق الاخيرة للولادة يمكن تشبيهها بلحظات هبوط الطائرة حيث يمكن توقع اي طارىء سلبي خصوصا اذا علمنا ان في حجرة القيادة اكثر من طيار ومعظمهم لا يتقيد بما يقول به كتاب اصول الطيران هذا اذا لم نقل بان لكل واحد منهم كتابه ووجهته.

اما اشكالات الدقائق الاخيرة فسببها اثنان: الاول موقع وزير التشاوري السني هل يكون من حصة الرئيس من دون ان يلتحق بكتلة لبنان القوي؟ ام يكون من حصة الرئيس على ان يحضر اجتماعات التشاوري ويصوت مع التشاوري لكن بالتنسيق مع الرئيس؟ هذه الاسئلة لا تزال موضع تجاذب بين الرئيس والتيار الحر من جهة واللقاء التشاوري من جهة اخرى، ولا ننسى الخلاف ضمن التشاوري على اسم الشخص الذي سيتوزر باسمه.

اما الاشكال الثاني فيتمحور حول تبادل الحقائب بين الرئيس بري والتيار الحر وتفويضهما الرئيس الحريري التبضع ببلاش لدى الاشتراكي وقد اقفل البازار ولدى الطاشناق من دون استشارته. ولكن وبحسب المطلعين فان هذه الاشكالات على صعوباتها ايلة الى حل في غضون الساعات المقبلة.