IMLebanon

أيها الرّجُل… إحذر مخاطر نموّ ثديكَ

كتبت جنى جبّور في “الجمهورية”:

يُعتبر الثدي عند النساء عضواً مهماً بوظائفه البيولوجية، ما يفسر اهتمام المرأة بصحته ومتابعة الفحوصات الطبية اللازمة للحدّ من المشكلات التي يمكن أن تصيبه. ولكن هل فكرتم لو مرة أنّ لثدي الرجال اهمية مشابهة إذ يمكن أن يخفي أمراضاً خطيرةً تهدّد حياة المصاب. فما هي حالة «التثدّي» عند الرجال وماذا تخفي وراءها؟

التثدي أو «Gynécomastie»، هو انتفاخ حميد في الانسجة المكوّنة للثدي عند الرجال، وهذه الحالة موجودة بنسبة 30 في المئة عند الذكور، ولا تقتصر على شكل الثدي فقط، بل تتخطاه لتنذر بامراض جدّية.

ولمعرفة أكثرعن حالة التثدي عند الرجال، كان لـ«الجمهورية» حديث خاص مع الاختصاصية في أمراض السكري والغدد الصمّاء الدكتور ندى الغريّب التي قالت إنّ «التثدي امر فيزيولوجي طبيعي عند الاطفال والمراهقين، الّا أنه يعتبر حالة مرضية في حال ظهوره عند الرجال البالغين. وغالباً ما يصيب الثديين معاً، مع امكانية اصابة احد الثديين فقط».

4 مسببات مرضية

يظهر التثدي عند وجود عدم توازن بين الافرازات الهرمونية الذكورية والانثوية عند الرجال، ويوجد 4 عوامل طبية مسببة، تشير اليها د. الغريّب على الشكل الآتي:

  • الادوية:

تناول الذكور الهرمونات من اجل كمال الاجسام، كالهرمونات الذكورية والاخرى المحفّزة للتمثيل الغذائي (métabolisme)، الحصول على بعض انواع المضادات الحيوية أو بعض ادوية ارتفاع ضغط الدم، الادوية الكيميائية لعلاج السرطان، أدوية الاعصاب، واضافةً الى احتساء الكحول، تدخين الحشيش وتعاطي الهيرويين.

  • امراض الغدد

افراط في نشاط افرازات الغدة الدرقية، زيادة افرازات البرولاكتين (غدة الحليب)، وقصور في الغدد التناسلية ما يسبّب انخفاضاً في الهرمونات الذكورية التستوستيرون.

  • الاورام:

ورم في الخصية ما يسبّب خللاً في توازن الهرمونات الذكورية، واوراماً اخرى تحفّز افرازات الهرمونات النسائية عند الرجل.

  • امراض اخرى:

الفشل الكلوي أو تشمّع الكبد.

الجراحة التجميلية

على الاثر، إنّ الاصابة بهذه الامراض قد تظهر أحد عوارضها من خلال انتفاخ الثديين أو احدهما والشعور بالالم (في 25 في المئة من الحالات)، ونادراً ما تظهر الافرازات على مستوى الحلمة. عندها على الشخص التوجّه لزيارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

وتوضح د. الغريّب أنّه «بدايةً نعمل على علاج العامل المسبب للتثدي، فإذا كان نوع الدواء مثلاً هو السبب، يجب استبداله بآخر، أو اذا عانى المريض من مشكلات في الكبد او الكلى أو الغدد أو من اورام معيّنة يجب أيضاً معالجتها. بعد هذه الخطوة، يمكن وصف الادوية التي تخفف الالم والانتفاخ، الّا أنّ فعاليتها ليست مضمونة 100 في المئة، لذلك ولأهداف تجميلية تكون الجراحة هي الحلّ الأنسب. وتجدر الاشارة، الى أنّ التثدي يستمر عند البعض حتّى بعد علاج المسبّبات، لا سيما اذا كان المصاب يعاني من الانتفاخ لأكثر من سنة».

سرطان الثدي عند الرجال

في المقابل، من المهم التمييز بين التثدي وسرطان الثدي او البدانة وزيادة الدهن على مستوى الثدي. فعندما ينتفخ ثديٌ واحدٌ يفكر الطبيب بالإصابة بسرطان الثدي فينصح المريض القيام بصورة للتأكد.

وتشدد د. الغريّب أنه «من المهم معرفة أنّ التثدي لا يزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي، والذي يكون خطيراً جدّاً على الرجال، ما يفسر اهمية الكشف المبكر لإبعاد احتمال الاصابة. وتقتصر مضاعفات حالة التثدي على الضرر النفسي فقط، الّا أنّ الكشف المبكر اساسيّ عند الشعور بانتفاخ الثدي لعلاج العوامل المسببة، فكل ما كان العلاج مبكراً كل ما ارتفعت حظوظ الشفاء ونسبة التخلص من انتفاخ الثدي».